غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

من هو طارق عز الدين؟

من هو طارق عز الدين؟.jpg
شمس نيوز - غزة

تصدر خبر من هو طارق عز الدين؟ محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال الساعات الماضية عقب الاعلان رسميًا عن اغتيال ثلاثة قادة من سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي فجر اليوم الثلاثاء (9-5-2023).

طارق إبراهيم عز الدين "48 عاماً" من بلدة عرابة في محافظة جنين شمال الضفة المحتلة، وهو المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية المحتلة، وهو أسير مُحرر مُبعد قسراً إلى قطاع غزّة، حيث تم الإفراج عن في صفقة "وفاء الأحرار".

 

من هو طارق عز الدين

أبعدت قوات الاحتلال الأسير طارق من مواليد بلدة عرابة إلى غزّة وهو الخامس في عائلته المكونة من 7 افراد، وانضم الأسير لحركة الجهاد الإسلامي وهو في ريعان شبابه، وأدى واجبه النضالي، كما حرص على متابعة تعليمه، على رغم استهدافه بالمطاردة والاعتقال.

وقد شارك في انتفاضة الحجر، وبرز دوره الجهادي في مقاومة الاحتلال الذي اعتقله خمس مرات وقضى خلف القضبان 12 عاماً.

وبات طارق مطلوباً للاحتلال الذي لم يتوقف عن دهم منزل عائلته بشكل مستمر ليلاً أو نهاراً، وسط تهديد بتصفيته.

كما رفض طارق تسليم نفسه، وواصل الاحتلال ملاحقته ونصب الكمائن له حتى اعتقل في عملية خاصة في مدينة جنين نهاية عام 2000، وتعرض حينها للتحقيق والتعذيب والعزل في زنازين سجن الجلمة لفترة طويلة إذ عانى من تراجع حالته الصحية، حتى حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد إضافة إلى 10 سنوات و8 أشهر” .

وفي السجن، أكمل دراسته الجامعية في السجون، انتسب إلى جامعة حيفا تخصص علوم سياسية، وحصل على شهادة البكالوريوس، وحصل على شهادة الماجستير، وحرص على الدراسة والمطالعة وتجسيد صورة بطولة وتحدٍّ للأسير في مقاومة الاحتلال وسجونه.

وسُجن في "إسرائيل" وحُكم عليه بالسجن المؤبد و 25 عاماً، على خلفية مشاركته في عملية استشهادية في أوائل القرن الحادي والعشرين.

وتم ترحيل عز الدين في إطار صفقة تبادل أسرى في قطاع غزة واستقر في حي الرمال بمدينة غزة. واستشهد طارق عز الدين بتاريخ 09/05/2023  باستهدافه بغارة جوية على منزله.

ونعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فجر اليوم الثلاثاء، عدد من قادتها والذين ارتقوا جراء عملية اغتيال نفذتها الطائرات "الإسرائيلية" بشكلٍ متزامن ومفاجئ على أهداف مختلفة في قطاع غزّة فجراً.

وقالت السرايا في بيانٍ مقتضب: "ننعى الشهداء القادة المجاهدين: جهاد شاكر الغنام - أمين سر المجلس العسكري، والشهيد خليل صلاح البهتيني - عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية، والشهيد طارق محمد عزالدين - أحد قادة العمل العسكري  في الضفة الغربية، الذين ارتقوا في عملية اغتيال فجر اليوم".