غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد أيقونة الصحافة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

شيرين.jpg
شمس نيوز - رام الله

يصادف اليوم الحادي عشر من مايو(أيار) الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الاحتلال الزميلة الصحافية العاملة في قناة “الجزيرة” شيرين أبو عاقلة، والتي استشهدت برصاص قوات الاحتلال أثناء تغطيتهما اقتحام مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وشكلت جريمة اغتيالها إدانة فلسطينية وعربية ودولية واسعة للاحتلال، وسط إشادة كبيرة بدورها في نشر الحقيقة، والتعريف بالقضية الفلسطينية عبر عملها الصحفي.

وكشفت قناة الجزيرة أن الاحتلال قتل الزميلة أبو عاقلة متعمداً، خاصة وأنها كانت ترتدي شارة الصحافة، ورفعت القناة قضية دولية ضد الاحتلال، ونشرت صورًا ومقاطع مصورة تثبت صحة ادعاءها.

ولا تزال قضية اغتيال الصحفية الفلسطينية أبو عاقلة مرفوعة أمام المحاكم الدولية، دون محاسبة للاحتلال الذي ارتكب جريمة قتلها بدم بارد، أمام مرأى ومسمع من العالم.

حيث أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، رفعها ملف الشكوى في قتل الإعلامية شيرين أبو عاقلة، إلى مجموعة المعلومات الخاصة بها، وإرسالها لموظفيها المعنيين لمزيد من المراجعة.

وأكدت وحدة المعلومات والأدلة في مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية، إلى أن رسالة الرد من الجنائية لا تعني أن مكتب المدعي العام قد اتخذ قراراً بشأن جوهر رسالتكم.

كما أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية رفعها قضية اغتيال مراسلتها في فلسطين شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد أدلة أثبتت قتلها عمدًا برصاص جيش الاحتلال .

وذكرت الشبكة حينها في بيان أن رفع قضية اغتيال أبو عاقلة للمحكمة الجنائية يأتي بعد إجراء فريقها القانوني تحقيقا في القضية، مشيرا إلى أن الملف المرفوع للمحكمة الجنائية يبرز أدلة بأن شيرين تعرضت لإطلاق نار من قوات الاحتلال .

وقالت الشبكة إن:” الملف يؤكد أن ادعاء إسرائيل بأنها قتلت شيرين خطأ لا أساس له، كما لم يكن هناك اشتباكًا في المنطقة التي كانت فيها الصحفية أبو عاقلة، بحسب الملف الذي رفع للجنائية”.

وشيرين نصري أبو عاقلة، هي صحافية وُلدت في القدس عام 1971 وهي مراسلة صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية، وتنحدر من عائلة مسيحية مشهورة في مدينة بيت لحم.

ودرست في البداية الهندسة المعمارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

وعادت الشهيدة شيرين بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في مواقع عدة مثل وكالة “أونروا”، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة “مونت كارلو”، وفي العام 1997 انتقلت للعمل مع قناة الجزيرة الفضائية.

واستشهدت، صباح الأربعاء الموافق 2022/05/11 برصاص قوات الاحتلال أثناء تغطيتهما اقتحام مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، جراء إصابتها برصاص حي في الرأس، فيما أصيب الصحافي علي سمودي منتج قناة الجزيرة ومراسل صحيفة “القدس” برصاصة حية في الظهر.