غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور فنانون فلسطينيون وايرانيون ينظمون معرضاً فنياً تحت شعار " الفنّ سلاحي وأقاوم" في بيروت

معرض الفن سلاحي (6).jpeg
شمس نيوز - بيروت


نظم فنانون فلسطينيون وايرانيون في العاصمة اللبنانية بيروت فعالية فنية بمناسبة يوم النكبة  ال 75 ، وبالتزامن مع احياء الذكرى السنوية الثانية لانتصار المقاومة الفلسطينية في معركة سيف القدس.

 وأقام الفنانون المعرض الفني تحت شعار " الفنّ سلاحي وأقاوم"، وقد ضم مجموعة من اللوحات الفنية والتصاميم الجرافيكية التي تُجسد  القضية الفلسطينية، بمشاركة عدد كبير من المؤسسات الإعلامية والفنية والثقافية الفلسطينية والإيرانية إلى جانب عشرات الفنانين الشباب من كلا البلدين.

وضم المعرض الذي نُظم في قاعة الدكتور رمضان عبد الله شلح، في جامع الفرقان، بمخيّم برج البراجنة، صوراً تحاكي النكبة الفلسطينية ومشاهد لعمليات إطلاق الصواريخ من قبل المقاومة نحو مستوطنات الاحتلال إلى جانب صور لعشرات الشهداء والقادة الذين استشهدوا دفاعاً على القدس وفلسطين، كما جسد المعرض مشاهد لعملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع. 

وفي كلمة له خلال افتتاح اليوم الأول من معرض "الفنّ سلاحي وأقاوم"، أكد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ علي أبو شاهين أن "الفن المقاوم هو أحد أشكال الصراع مع المشروع الصهيوني باعتباره جزء أساسي لدحض الرواية التاريخيّة التي يحاول الاحتلال فرضها بالقوة". 

وقال أبو شاهين " إن مثل هذه الفعاليات تُجسد وتحاكي بطولات الشعب الفلسطيني التي يقدم فيها أغلى ما يملك؛ لذلك نعتبر أن الفن الذي يُقدمه شباب فلسطين وإيران هو جزء من المعركة مع المحتل، مؤكدا على أهمية الأدب والثقافة في كشف زيف الروايات الصهيونية التي تحاول تزوير التاريخ الفلسطيني".

وبين القيادي في الجهاد أن "الشعب الفلسطيني قدم الكثير من الشهداء على مذبح الحرية وقدم عشرات الشهداء من الفنانين والمثقفين الذين وكتبوا لفلسطين من دمائهم ايماناً بهذا الخيار وكانت ابداعاتهم جزء من التحدي لهذا المحتل".

بدوره ثمن المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد كميل باقر،"
الجهد الذي بذله القائمون على معرض "الفنّ سلاحي وأقاوم"، في إنجاح هذا الحدث الفني الأول والذي أظهر الشباب من خلاله حالة الانسجام والتعاون من أجل فلسطين، موجهاً التحية لكل الشهداء الذين ارتقوا خلال المعارك مع الاحتلال لاسيما ما جرى من انتصار كبير في غزة خلال معركة ثأر الأحرار".

واستمر المعرض ثلاثة أيام، في الفترة بين 11 و14 أيار 2023 الجاري، وسط حضور لافت من قبل أهالي المخيمات الفلسطينية وشخصيات رسمية واعتبارية وقادة من أحزاب وفصائل وجهات إيرانية وفلسطينية ولبنانية، والذين أشادوا بدورهم بالمعرض الفني والفنانيين القائمين على الأعمال والتي جسد حالة الاشتباك مع المحتل ومراحل مهمة متعددة من التاريخ الفلسطيني.