غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصدر في صحة رام الله لـ"شمس نيوز": لدينا القدرة على كشف "كورونا"

شمس نيوز/قاسم الأغا

أكَّد مدير عام الرعاية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة برام الله، د. أسعد الرملاوي أن جميع المستشفيات العاملة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية مؤهلة ولديها القدرة الطبية لمتابعة وكشف فايروس "كورونا"، قائلاً: "كوادرنا الطبية لديها الخبرة والقدرة على متابعة هكذا فايروس، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية".

وأوضح الرملاوي في تصريح لـ"شمس نيوز" أن "كورونا" هو فايروس تاجي معروف طبياً منذ زمن طويل يصيب الجهاز التنفسي، ويمكن له الانتقال من شخص لآخر لا سيما من فئة المناعة الضعيفة. 

وتشير وكالة الحماية الصحية البريطانية إلى أنه لا يتوفر أي تطعيم أو لقاح وقائي يقي من الإصابة بفيروس كورونا إلى الآن، مضيفةً: يتوفر له فحص لكنه معقد، ويعتمد على نظام يعرف باسم"PCR" أو "التفاعل المتسلسل للبوليميراز" ويتضمن تضخيم عينات صغيرة من الحمض النووي"DNA" لاكتشاف أي أثر للفيروس عليها.

وأشار مدير عام الرعاية الأولية والصحة العامة برام الله إلى أن حالات الإصابة بالفايروس، والتي تم تسجيلها في الشرق الأوسط لا سيما المملكة العربية السعودية قد أصابت ذوي المناعة الضعيفة، مبيناً أن وزارته قدمَّت الإرشادات الصحية والنصائح الوقائية لكافة المعتمرين الراغبين بالتوجه للسعودية لتوعيتهم ووضعهم في صورة الوقاية السليمة من هذا الفايروس.

وقال الرملاوي:  نحن نصحنا بناءً على توصيات منظمة الصحة العالمية، الأشخاص الذين ينتمون لفئات المناعة الضعيفة ممن هم تحت سن 12 عاماً والمسنِّين فوق الـ 65 عام والنساء الحوامل والمرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة كالضغط والسكري و القلب، والرئتين، والكلى، والسرطان، والدم، تأجيل العمرة؛ لأن احتمال إصابتهم بالفايروس وارد جداً وقد يؤدي  للوفاة".

وبيَّن أن الفايروس ينتقل بين الأشخاص من خلال الرذاذ المنبعث نتيجة التحدث والعطاس والسعال، موضحاً أن أعراض الإصابة بـ"كورونا" شبيهة بأعراض الأنفلونزا العادية كالقشعريرة وارتفاع درجة الحرارة وآلام في الرأس والمفاصل وغيرها.   

ولفت الرملاوي إلى أن الوقاية من الإصابة بالفايروس تكون من خلال غسل اليدين بالماء والصابون جيداً قبل تناول الطعام والذي من شأنه أن يقلل من البكتيريا والفيروسات بنسبة  80%، والعمل على تجديد الهواء في الغرف والأماكن المغلقة بشكل دوري، إضافةً إلى الإكثار من شرب السوائل خاصةً الحمضيات منها والتي تعزز جهاز المناعة وتقوِّيه؛ نظراً لاحتوائها على فيتامين"C".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية مؤخراً وفاة شخصين نتيجة الإصابة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ما يرفع عدد ضحايا هذا الفيروس في المملكة إلى 107، مشيرة إلى أن عدد الاشخاص المصابين بهذا الفيروس منذ ظهوره في المملكة في أيلول/سبتمبر2012 بلغ 361 .

من جهتها، قالت وزارة الصحة المصرية، الاثنين5/5) )، إن شخصاً مشتبها بإصابته بفيروس "كورونا" توفي اليوم، لافتة إلى أن جميع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس "كورونا" خلال الأسبوع الماضي والبالغ عددها 57 حالة، تم فحصها وتحليل عينات منها بالمعامل المركزية التابعة للوزارة وجاءت النتائج سلبية.