غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أعراض ما قبل جلطة الدماغ.. احفظها جيداً لتتصرف بسرعة

جلطة دماغية- صداع.jpeg
شمس نيوز - وكالات

جلطة الدماغ هي حالة طبية خطيرة تهدد الحياة وتحدث عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ. وعادة ما يتم الوقاية من السكتات الدماغية كما علاجها بالأدوية، ويشمل ذلك الأدوية المسيلة للدم والتي تمنع تكوّن الجلطات الدموية، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة. غالباً ما تحدث أعراض السكتة الدماغية فجأة وقد تختلف الأعراض بين مصاب وآخر. وفي السطور التالية، ستتعرفين على أبرز أعراض ما قبل جلطة الدماغ:

أعراض ما قبل السكتة الدماغية

تنميل الوجه من أعراض ما قبل جلطة الدماغ

-ضعف أو تنميل في الوجه أو الذراع أو الساق، عادةً في جانب واحد من الجسم؛ -مشكلة في التحدث أو الفهم؛ -مشاكل في الرؤية، مثل ضبابية الرؤية أو فقدانها في إحدى العينين أو كلتيهما؛ -الدوخة أو مشاكل في التوازن أو التنسيق؛ -مشاكل في الحركة أو المشي؛ -الإغماء أو النوبة؛ -صداع شديد بدون سبب معروف خاصة إذا حدث فجأة. وقد تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعاً للسكتة الدماغية ما يلي: -غثيان أو قيء مفاجئ غير ناتج عن مرض فيروسي؛ -فقدان قصير للوعي أو تغيره، مثل الإغماء أو الارتباك أو النوبات أو الغيبوبة.. ما رأيكِ بالاطلاع على أهم الإسعافات الأولية في المنزل؟

كيف يُمكن اكتشاف جلطة الدماغ قبل تطورها؟

تناول أدوية خفض ضغط الدم المرتفع أو مستويات الكوليسترول أمر ضروري

يمكن أن تساعدكِ الخطوات التالية في تحديد ما إذا كان شخص ما يعاني من سكتة دماغية أم لا: - (الوجه): اطلبي من المريض أن يبتسم، ولاحظي هل يتدلى جانب واحد من وجهه؟ -(الذراعان): اطلبي من الشخص رفع ذراعيه، هل يستطيع ذلك؟ -(الكلام): اطلبي من المريض التحدث بعبارة بسيطة مثل "التفاحة لذيذة الطعم مع قشرها"، وتكرارها، ولاحظي هل الكلام مدغم أو يصعب فهمه؟ إذا كنت تعانين أنتِ أو أي شخص آخر من أي من هذه الأعراض، فتصرفي بسرعة واتصلي برقم الطوارىء. فالسرعة في تلقي العلاج تنقذ الحياة. إذا لاحظتِ أياً من هذه العلامات، يجب الذهاب إلى المستشفى على الفور لتلقي الرعاية الطبية اللازمة قبل التعرض لمضاعفات خطيرة، إذ لا يُمكن علاج السكتة الدماغية إذا تمَّ تشخيصها في غضون 3 ساعات من ظهور الأعراض الأولى.

نصائح للوقاية من الإصابة بجلطة الدماغ

-تناول الطعام الصحي؛ -ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ -الإقلاع عن التدخين؛ -تناول أدوية خافضة لضغط الدم المرتفع أو مستويات الكوليسترول المرتفعة.. ربما ترغبين بالاطلاع على مضاعفات ضغط الدم المرتفع.