غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو تفاصيل جديدة حول عملية "نفق الحرية"

أسرى نفق جلبوع.jpg
شمس نيوز - وكالات

كشفت قناة ريشت كان العبرية أمس الثلاثاء تفاصيل جديدة حول عملية "نفق الحرية" الذي تمكن خلالها 6 أسرى فلسطينيين من انتزاع حريتهم في سبتمبر/أيلول 2021، من سجن "جلبوع" التابع للاحتلال الإسرائيلي.

ونشرت القناة مشاهد جديدة من الكاميرات الأمنية في سجن جلبوع، لحارسة السجن في ليلة العملية، وهي تقوم بتفتيش عابر وتبلغ المسؤولين عنها بأن كل شيء على ما يرام وليس هناك أي استثناء، بينما كان أول سجين قد هرب الفعل.

وفي مقطع الفيديو، تظهر الحارسة وهي تمشي بجوار الزنازين بينما كانت تحمل كشافا في يديها وجهته نحو الأرض.

وبين المقطع أنها اجتازت الزنزانة الخامسة التي هرب منها الأسرى بدون أن تتوقف بجانبها، في إجراء مخالف للإجراء الذي ينص على فتح الجزء العلوي من أبواب الزنازين والتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام بداخلها.

وفي ليلة العملية 6 سبتمبر 2021، بين الساعة 12:30 والساعة 1 بعد منتصف الليل، دخل أول أسير من النفق في طريقه للهروب، وفي الساعة 1:21 كما يوثق الفيديو الجديد، كان بالفعل خارج السجن بعد أن هرب عبر النفق المحفور من أرضية الحمام.

وتكشف التحقيقات التي أجرتها لجان الاحتلال، أن الحارسة في تلك الليلة كتبت أنها أجرت تفتيشًا لجميع الزنازين، مع التركيز على المعتقلين الذين يشكلون خطرًا في زنازين 4 و5 و14، وتم تسجيل تلك الملاحظة عند الساعة 1:32، لكن الأسير السادس محمود العارضة الذي خرج آخر واحد من النفق الساعة 1:37، أكد أثناء استجوابه أنه سمع بمرور حارس من الممر بدون أن يتم فحص فيما إذا كانوا داخل الزنزانة أو لا.

ووفقًا للتقرير، فإنه أجريت تفتيشات إضافية كل ساعة بشكل سطحي، وبعد ساعتين فقط عند الساعة 3:17 فجرًا، اتضح أن الزنزانة كانت فارغة، وتبين أن الأسير أيهم كممجي كان من المفترض أن يكون في نفس زنزانة الأسرى الستة، رغم أنه كان من المفترض ألا يكون بداخلها لأنها ليست مكان زنزانته.

وتمكن ستة أسرى فلسطينيين في 6 سبتمبر/ أيلول من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع، بعد حفرهم نفقا من زنزانتهم بأدوات معدنية بسيطة، في عملية وجهت ضربة قاسية لأجهزة أمن الاحتلال وأذهلت العالم.

والأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم عبر النفق هم محمود العارضة ومحمد العارضة وأيهم كممجي ويعقوب قادري وزكريا الزبيدي ومناضل انفيعات، وجميعهم من محافظة جنين شمالي الضفة الغربية.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسرى الستة على فترات متلاحقة في غضون أسبوعين من العملية.