غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فاكهة الصيف

موسم البطيخ في غزة.. إنتاج وفير وجودة عالية وأسعار مناسبة

فاكهة البطيخ.jpg
شمس نيوز - مطر الزق

امتلأت الأسواق الغزية بفاكهة الصيف الأكثر شيوعًا واستهلاكًا في قطاع غزة، فألوانها الحمراء الداكنة تجذب الزبائن بشكل لافت، ويُطلق عليها الكثيرون اسم "معشوقة الجماهير الصيفية".

هذه هي (فاكهة البطيخ) المحببة لقلوب الأطفال والكبار، بدأت تغزو الأسواق الغزية بكميات كبيرة، إذ يقول المتحدث باسم وزارة الزراعة في قطاع غزة أدهم البسيوني: "إن موسم البطيخ من المواسم الاقتصادية الهامة لدى المزارع الفلسطيني".

وتزرع فاكهة البطيخ على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، إذ أشار البسيوني في حديثه لـ"شمس نيوز" إلى أن قرابة 5 آلاف دونم تم زراعتها بفاكهة البطيخ، إذ أن كل 1000 دونم ينتج نحو 10 آلاف طن".

وأضاف: "إن وزارة الزراعة في قطاع غزة اتخذت استراتيجية دقيقة في زراعة البطيخ منذ سنوات عدة، وهذه الخطة التي سارت عليها الوزارة لم تدفعها لاستيراد فاكهة البطيخ من الخارج منذ سنوات طويلة، إذ يحقق محصول البطيخ اكتفاءً ذاتيًا 100%".

ولفت إلى أن الوزارة تُعطي محصول البطيخ اهتمامًا ومتابعة دقيقة منذ سنوات، لا سيما متابعة البذور ومشاكل التطعيم والأرض المستدامة والري وغيرها من الأمور الفنية الدقيقة التي تساهم في انتاج موسم مميز خالٍ من السلبيات.

وأكد البسيوني أن محصول البطيخ في قطاع غزة يمتاز بجودته العالية، لافتًا إلى أن الكميات المطلوبة للمستهلك متوفرة وأسعارها ستكون بالتأكيد في متناول اليد لتناسب جميع فئات المجتمع.

ووفقًا لعدد من الباعة فإن سعر كيلو البطيخ يتراوح ما بين (شيكل إلى شيكل ونصف) وهو ما يُعد مناسبًا في الوقت الحالي حيث من المتوقع أن ينخفض أكثر خلال الأيام والأسابيع القادمة.

فوائد مهمة للبطيخ

وتتكون فاكهة البطيخ من أكثر من 90٪ من الماء، كما أنها تعتبر مرطب للوجه ومهدئ للاحمرار، كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية ويمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية لأي شخص يتطلع إلى إنقاص بضعة أرطال من وزنه.

ويحتوي البطيخ على مجموعة من الفوائد الصحية بما في ذلك حماية المفاصل من الالتهابات، وتحسين ظروف الجهاز الهضمي، وكونه غنيًا بالليكوبين أكثر من أي فاكهة أخرى، علمًا أن الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

وتعتبر الفاكهة أيضًا مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين، والذي يعمل على حماية الجسم من إتلاف الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة.

ووفقًا لأستاذ التغذية في جامعة ولاية أريزونا الدكتورة كارول جونستون فإن البطيخ غني بالألياف والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الصحية".