غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الهيئة المستقلة تحمل قوات الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير وليد دقة

الأسير وليد دقة
شمس نيوز - غزة

 

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بالإفراج الفوري عن الأسير وليد دقة وعن جميع الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الذين يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمدة في ظروف اعتقالية قاسية للغاية.

وحمَّلت الهيئة، في تصريح صحفي، وصل "شمس نيوز": "إن قوات الاحتلال الاحتلال وإدارة السجون المسؤوليةَ عن حياة الأسير المريض وليد دقه (61) عاماً، الذي يواجه وضعاً صحياً خطيراً للغاية يهدد حياته".

وقالت: "بتاريخ 22 أيار الجاري نقلت إدارة السجون الإسرائيلية الأسير دقة بشكل عاجل من عيادة سجن الرملة لمستشفى (أساف هاروفيه) في الرملة، نتيجة لتغير خطير طرأ على حالته الصحية جراء معاناته من مضاعفات عملية استئصال جزء من رئته اليمنى، وما تسبب به من اختناق تنفسي شديد، وقد تم تشخيص حالته الصحية بالإصابة بتاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر 2022، بنوع نادر من أمراض السرطان، يسمى التليف النقوي، يصيب النخاع العظمي".

وأضافت: "تطور هذا التليف عن سرطان الدم الذي أُصيب به قبل نحو عشر سنوات، وترك دون علاج جدي".

وأكدت الهيئة أن صمت المجتمع الدولي والتهاون في مساءلة قوات الاحتلال يشجعها على التمادي في سياسة إهمال الأسرى المرضى وتركهم لمعاناتهم ومواجهة مصيرهم، مطالبةً مؤسسات الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان الوفاء بواجباتها وإلزام كيان الاحتلال الإفراج عن المعتقل دقة إنقاذاً لحياته.

كما أهابت بالسلطة الفلسطينية لمطالبة المجتمع الدولي بالضغط على كيان الاحتلال من أجل الإفراج عن جميع الأسرى المرضى استناداً للقانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان، ودعت -في السياق ذاته- وسائل الإعلام المحلية والعالمية إلى تسليط الضوء على الاعتقال الإداري، وأوضاع المعتقلين الفلسطينيين المتدهورة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

والأسير دقه من بلدة باقة الغربية ويقبع في سجون الاحتلال منذ العام 1986، حكم عليه بالسجن لمدة 37 عاماً، وبعد ذلك أضافت محكمة الاحتلال إلى حكمه عامين آخرين.

ويعاني نحو (700) أسير فلسطيني مريض من بينهم 24 أسيراً مصابون بالسرطان وأمراض خطيرة في سجون الاحتلال من ظروف اعتقالية قاسية لا إنسانية وسياسة الإهمال الطبي الممنهج بحقهم والتي تصاعدت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.