غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعويضات وإزالة تعديات

وكيل وزارة الأشغال يوضح لـ"شمس نيوز" آخر تطورات مشروع "عنق الزجاجة" والملفات المنجزة

مشروع عنق الزجاجة
شمس نيوز - مطر الزق

أوضح وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة المهندس جواد الأغا، أن مشروع "عنق الزجاجة" في المنطقة الغربية الجنوبية لمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، وصل إلى مرحلة جيدة ضمن مخططات الوزارة؛ لإزالة التعديات بهدف توسيع شارع البحر الرئيسي وربطه بشارع الرشيد.

وأكد الأغا في تصريح لـ"شمس نيوز" أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المسؤولة، أنجزت نسبة جيدة لإزالة التعديات، وذلك بالاتفاق مع المواطنين وإدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لنقل مرافقها إلى مكان آخر.

وقال: "تم الاتفاق مع إدارة الوكالة على نقل مرافقها إلى مكان آخر داخل مخيم الشاطئ"، لافتًا إلى أن عملية نقل مرافق الوكالة وتركيبها في المكان الجديد يحتاج إلى شهور عدة حتى تتم المرحلة الثانية.

وأشار إلى أن جزءًا كبيراً من المواطنين في منطقة "عنق الزجاجة" تم انهاء ملفاتهم القانونية إذ استلم نحو 25 أسرة مبالغ مالية لإزالة منازلهم والانتقال إلى وحدات سكنية جديدة بالاتفاق معهم وبرضاهم.

وبين أن عدد الأسر التي سيتم إزالة تعدياتها ضمن مشروع "عنق الزجاجة" يصل إلى نحو 60 أسرة تم انهاء ملفات لنحو 25 أسرة وجاري العمل مع الأسر المتبقية، مبينًا أن الوزارة عوضت المتضررين بشكل كامل عن البناء والأرض.

يذكر أن مشروع عنق الزجاجة يستهدف إزالة 32 منزلاً يتكون من 60 وحدة سكنية، من ضمنها أربعة مرافق لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

يُشار إلى أن مُخيّم الشاطئ يُعتبر ثالث مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة، وواحد من أكثرها اكتظاظاً بالسكان، حسب "أونروا"، ويُعرف بهذا الاسم بسبب موقعه قبالة شاطئ البحر، ويُعد مسكناً لأكثر من 80 ألف لاجئ يسكنون جميعهم في بقعة لا تزيد مساحتها عن 0.52 كيلو متر مربع فقط.