غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التعليم بغزة تنهي استعداداتها لبدء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي"

التوجيهي.jpg
شمس نيوز - غزة

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في غزة أحمد النجار، إن الوزارة أنهت كافة الاستعدادات لانطلاق امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" التي ستنطلق يوم 7 يونيو 2023 القادم.

وأضاف النجار في تصريح خاص لـ"صفا"، أنه تم تجهيز قاعات الامتحانات في لجان مختلفة في المديريات السبع المتواجدة في قطاع غزة، لافتاً إلى أنه سيتقدم للامتحانات ما يقارب 88 ألف طالب وطالبة في قطاع غزة والضفة الغربية، 38 ألف في غزة و50 ألف في الضفة.

وأوضح أن الوزارة قامت بتجهيز ما يلزم من معلمين من أجل المراقبة على الطلبة، فهناك حوالي 6 آلاف معلم ومعلمة، إلى جانب توفير ما يكفي من معلمين أكفاء من أجل تصحيح المباحث المختلفة لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، والذي بلغ عددهم حوالي 3 آلاف مصحح ومصححة.

ومن ضمن الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية "التوجيهي"، لفت النجار إلى أن الوزارة أقدمت على عقد اجتماعات مع رؤساء اللجان؛ لتوضيح التعليمات المتعلقة بعقد الامتحان، ونشر تعليمات الضبط داخل اللجان.

وأردف قائلاً: "إلى جانب عقد اجتماعات مع وزارة الداخلية بغزة؛ لتوفير التأمين اللازم لوصول أوراق الأسئلة ودفاتر الإجابة إلى قاعات الامتحان، وكذلك تأمين مركزي التصحيح في كل من غزة وخانيونس".

وأشار النجار إلى التنسيق عالي المستوى مع وزارة الصحة بغزة؛ لتوفير نقطة طبية في كل لجنة امتحانات، منوهاً إلى أنه تم توفير ما يلزم من مرشدين تربويين ونفسيين للتدخل في حال حدث طارئ داخل اللجان.

وبيّن أن امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" تعقد بالتنسيق الكامل مع وزارة التربية والتعليم بالضفة، مشدداً على أن الأسئلة وُضعت بما يُراعي الفروق الفردية بين كافة الطلبة، بحيث يستطيع الجميع التعامل معها.

وأكد النجار على أن هناك استعدادات وتجهيزات متعلقة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، كتوفير الأوراق المخصصة لمن يعانون من مشاكل في النظر، وكذلك توفير معلمين ذوي خبرة للطلبة الذين لا يستطيعون الكتابة، لأي سبب كان.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في وقت سابق، أن امتحانات الثانوية العامة في فلسطين "التوجيهي" الدورة الأولى تبدأ يوم الأربعاء 7 يونيو 2023، والدورة الثانية يوم الثلاثاء 8 أغسطس 2023.