غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لاجئوا نهر البارد يغلقون مكتب "الأونروا" بالمخيم لمماطلتها بإعمار منازلهم

نهر البارد.jpeg
شمس نيوز - وكالات

أغلق أهالي مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين، صباح اليوم، مكتبي مدير المخيم التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" و "الديزاين"، حتى تلبي الوكالة مطالبهم باستكمال إعادة إعمار منازلهم، وإنهاء ملف المخيم بشقيه الجديد والقديم، على أن يستمر الإغلاق حتى إشعار آخر.

وجاء تحرك الأهالي، عقب اجتماعٍ جرى أمس، جمع أهالي منطقة المخيم الجديد، التي ما تزال تعاني من "مماطلة" في استكمال إعمار الوحدات السكنية واستكمال تنفيذ الخدمات، وسط مطالبات بدفع بدل الإيجار للعائلات التي لم تعود إلى منازلها.

وأكّد الأهالي أمس، أنّهم سيشرعون بعدّة تحركات، أولها إغلاق مكتب مدير المخيم و"الديزاين" حتى إشعار آخر، ولوّحوا بتصعيد التحركات في حال عدم استجابة إدارة الوكالة لمطالبهم.

وأكّد أهالي المخيم الجديد، على ضرورة التزام "أونروا" والدولة اللبنانية، بوثيقة "فينا" نصًا وروحًا، التي جرى الاتفاق عليها عام 2008 خلال مؤتمر دولي، ووضعت رؤية شاملة لإعمار المخيم.

وطالب الأهالي، بالبدء الفوري بدفع بدل الإيجار للعائلات التي لم تعود إلى منازلها، بمن فيهم أهالي العقار (61) المصنّف كمشاعات.

وطالبوا بمنح بدل أثاث لكافة أهالي المخيم الجديد كتعويض عن أثاثهم الذي فقدوه خلال الحرب، وانعدام قدرتهم على تعويض أنفسهم.

وأكد الأهالي، على ضرورة تطبيق الاتفاق الذي جرى في السراء الحكومي بين الأهالي و"أونروا"، برعاية رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، الذي وعد بإنهاء عمليات إعادة الإعمار عام 2023 الجاري.

ويعيش نحو 2850 لاجئًا ولاجئة من أبناء مخيم نهر البارد، حالة نزوح متواصلة في مخيمهم والجوار منذ 16 عامًا؛ نتيجة تأخر "أونروا" في إعادة إعمار منازلهم المدمّرة منذ العام 2007.