غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟

عروق الرأس.jpg
شمس نيوز - وكالات

يشعر البعض بنبض عند وضع الأصابع على جانب الرأس، ويشار إلى الشريان المسبب للنبض بالشريان الصدغي، وقد يشير ذلك أحيانًا لوجود مشكلة طبية، فهل تتساءل ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟ هذا ما سنقدمه لك في المقال الآتي: 

ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟

خفقان القلب

يتسبب التوتر والقلق في تسارع معدل ضربات القلب، حيث إنه غالبًا ما يكون مصحوبًا بألم وضغط عند الرأس، كما أن المجهود البدني قد يؤدي إلى رفع نبضات القلب إلى 150 - 170 نبضة في الدقيقة، مما يؤدي إلى نبض عروق الرأس.

صداع التوتر

غالبًا ما ينتج عن صداع التوتر التعب المؤقت، أو القلق، أو الغضب، والذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، أبرزها:

وجع في الصدغ.

الشعور بألم ورباط مشدود حول الرأس.

تقلص عضلات الرأس والرقبة.

وغالبًا ما يختفي الألم والنبض عند تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، أو الأسبرين، أو الإيبوبروفين (Ibuprofen).

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو ألم نابض مستمر يمكن الشعور به في مناطق عديدة من الرأس، ولكنه في الغالب يظل على جانب واحد من الرأس، ومن الممكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكن غالبًا ما ترافقه أعراض، مثل:

الحساسية للضوء والضوضاء.

الغثيان.

التقيؤ.

من الممكن أن يستمر الصداع النصفي من 4 - 24 ساعة بدون علاج، ومع ذلك يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويمكن أيضًا احتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي، أو القهوة.

التهاب الشرايين الصدغي

ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟ قد يكون التهاب الشريان الصدغي أحدها، حيث إنه يتميز بألم، وخفقان، وصداع دائم في منطقة الصدغ، وتحدث هذه الحالة بسبب التهاب الشرايين القحفي والتهاب الشرايين الصدغية والتي تؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى العين والدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بمشكلات في الرؤية أو السكتة الدماغية.

وغالبًا ما يحتاج الشخص المصاب بالتهاب الشرايين الصدغي إلى مساعدة طبية فورية.

اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

من الأسباب الأخرى لنبض عروق الرأس المفصل الصدغي الفكي الذي ينتج عنه ألم في العضلات والمفاصل المرتبطة بالفك، مما يؤدي إلى ألم في أي جزء من الرأس والشعور بنبضات عروق الرأس، لذلك قد يوصي الطبيب ببعض مسكنات الألم، ومرخي للعضلات، والعلاج البدني.

صداع العنق ومؤخرة الرأس

يرتبط هذا الصداع باضطراب العمود الفقري العنقي، ويكون في الجزء العلوي من العمود الفقري الذي يشمل العنق ومؤخرة الرأس، وبالتالي قد تسبب مشكلات العمود الفقري العنقي صداع وألم ينتشر من مؤخرة الرأس أو الرقبة إلى مقدمة الرأس وربما خلف العينين، وشعور بنبض عروق الرأس.

يساعد التدليك على استرخاء الأنسجة الرخوة في الرقبة وتقليل حدوث الصداع، كما أن التمارين والعلاج الطبيعي يقللان من صداع عنق الرحم.

مشكلات الجيوب الأنفية

تسبب عدوى والتهاب الجيوب الأنفية ضغطًا في الجبهة، مما يؤدي إلى الشعور بنبض عروق الرأس، وغالبًا ما يقل هذا الضغط من تلقاء نفسه أو عند استخدام مسكنات الألم، ومزيلات الاحتقان لتخفيف الأعراض المرافقة له.

التهاب السحايا

يسبب التهاب السحايا الجرثومي صداعًا مفاجئًا وضغطًا في الصدغ، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل: تصلب الرقبة، وزيادة الحساسية للضوء، والارتباك، وغالبًا ما يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بالمضادات الحيوية.

إصابة بالرأس

ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟ والجواب هو: أنه من الممكن أن تنتج عن إصابة بالرأس أو إصابة بالدماغ أعراض، مثل: الصداع، وألم نابض أو طعن في مؤخرة الرأس، وقد يشعر الشخص بالضغط أيضًا على أي جزء من الرأس بما في ذلك الصدغ.

ويتم علاجه من خلال الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتناول الطعام الصحي، وتقليل تناول الكافيين.

ورم في المخ

في حالات نادرة قد يشير نبض عروق الرأس والضغط المستمر إلى وجود ورم في المخ، ويتم علاجه اعتمادًا على نوع الورم وحجمه وموقعه.

من هم الأشخاص المعرضون للشعور بنبض عروق الرأس؟

بعد أن عرفت ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟ نقدم لك في هذه الفقرة الأشخاص المعرضين للشعور بهذا، حيث إن الأشخاص المصابين بأمراض القلب يميلون إلى أن يكونوا أكثر وعيًا بمعدل نبضات القلب لديهم مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في القلب.

لذلك من المحتمل قبل النوم وعندما يكون الجو هادئًا، وأثناء وضع الرأس على الوسادة أن يشعروا بنبض عروق الرأس بشكلٍ واضح.

متى يجب الحصول على العناية الطبية؟

نقدم لك في هذه الفقرة الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب فورًا، وتشمل الآتي:

صداع مستمر في جزء واحد من الرأس.

ألم حاد في الرأس يأتي فجأة.

تغير في وتيرة الصداع أو نوعه.

حالة طبية موجودة جنبًا إلى جنب مع آلام الرأس المتكررة أو الشديدة.