غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعميم لتنظيم الحمل في المدارس الخاصة الأردنية يثير ضجة واسعة

بيان المدارس الخاصة بشأن تنظيم الحمل للمعلمات في الأردن 2023
شمس نيوز - عمان

أثار تعميم لـ"تنظيم حمل المعلمات" صادر عن إحدى المدارس الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية يوم امس الأربعاء 7-6-2023 ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتصدر بيان المدارس الخاصة الأكثر تداولًا خلال الساعات الماضية إذ أجمع نشطاء التواصل على رفضهم لهذا التعميم باعتباره تدخلًا سافرًا في الحياة الزوجية للمعلمات الأردنيات.

وجاء نص التعميم كالتالي:

السادة/ مجموعة مدارس الجامعة المحترمين ،،،

الموضوع/ تعميم للمعلمات

"بما تقتضيه مصلحة العمل يرجى الأخذ بعين الاعتبار بضرورة تنظيم العمل بحيث تكون الولادة خلال عطلة الصيف في الشهور التالية (6-7-8)".

 

بيان المدارس الخاصة بشأن تنظيم الحمل للمعلمات في الأردن 2023
 

تعميم إحدى المدارس الخاصة في الأردن للمعلمات أثار غضبًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي إذ قال علاء خرفان: "ترى أغلب المدارس الخاصة بتفسخ عقود المعلمات عند الولادة وبتوقع عقد جديد بعدها، المدارس الخاصة طول عمرها ماخذة راحتها بالتغول سواء على المعلم أو الطالب والسبب هذا كله غياب الرقابة".

وكتبت ناريمان الشواهين: "انتهاك خصوصية المرأة بإجبار معلمات المدارس الخاصة على تنظيم الحمل خلال العام الدراسي هو انتهاك نفسي وتعدي على خصوصيتها وحقها بالمشاركة الاقتصادية بدون عدالة وكرامة".

وقال ناشط أردني: "افشال منظومة التعليم يبدأ بتحويله لمشروع ربحي، وجود المدارس الخاصة أصلا مشكلة، منظومة التعليم لا ترقى لأدني مستويات التعليم الحقيقي ولا تحقق العدالة للعاملين فيها هي كارثة، المنظومة والعقلية هي أساس المشكلة".

أما رغد كتبت على حسابها في تويتر: "هنى وقحين جدًا.. بس مش اشي مستغرب انه توصل الوقاحة لهون، بالقطاع الخاص عنا اللي فرص التوظيف في تقل أضعاف، إذا عرفوا انه اللي مقدمة ع الوظيفة متزوجة لأنه الاشي الطبيعي انها ممكن تحمل، بس طبعا نرجع وبنأكد أنه قطاع المدارس الخاصة عنا هو الأسواء والأكثر استعباد واستغلالية وجشع".