غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تحدث عن أسباب عدم الاستقرار الجوي

راصد جوي يحذر عبر "شمس نيوز" من خطورة حالة الطقس غدًا: أمطار غزيرة وفيضانات

حالة الطقس يوم الثلاثاء.jpg
شمس نيوز - مطر الزق

أوضح الراصد الجوي نادر اشتي، أسباب وتفاصيل حالة عدم الاستقرار الجوي التي ستؤثر على المنطقة العربية لا سيما على طول ساحل فلسطين المحتلة يوم غدٍ الثلاثاء، إذ أنه حذر من غزارة الأمطار وتشكل الفيضانات.

وقال اشتي في تصريح لـ"شمس نيوز": "إن المنطقة بحالة مدارية من عدم الاستقرار الجوي غدًا بعد ساعات الظهر والمساء ما يؤدي إلى زخات كبيرة وقوية من الأمطار الرعدية وحبات البرد ببعض المناطق فيما تكون الأفضلية لفلسطين وشمال الأردن وجنوب سوريا ولبنان.

وحذر اشتي سكان قطاع غزة من غزارة الأمطار قائلًا: "صورة الخرائط الجوية تُبشر بحالة مطرية ورعدية شديدة على ساحل قطاع غزة بحيث تكون سرعة الرياح أكثر من 50 كيلومتر في الساعة.

وتوقع الراصد الجوي أن تتساقط كميات كبيرة من الأمطار على ساحل قطاع غزة ما قد يؤدي إلى تشكل فيضانات في بعض المناطق، لافتًا إلى أن الأمطار المتوقعة ستكون محملة بالرمال الطينية.

ولم يستبعد اشتي من تساقط حبات البرد بشكل غزير كما لم يستبعد أن تكون حبات البرد كبيرة ببعض الحالات.

وفيما يتعلق بأسباب عدم استقرار الحالة الجوية مع دخول شهر يونيو، أشار إلى أن الحالة موجودة أصلًا في المناطق الصحراوية وهي اعتيادية لا سيما في السعودية وسلطة عمان؛ لكنها نادرة الحدوث في فلسطين.

ولفت إلى أن بعض المناطق الصحراوية تحدث فيها أعاصير مدارية قوية جدًا، علمًا أن حالة عدم الاستقرار تتشكل مع التغير المداري عندما تلتقي طبقات الجو العليا فوق البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط لتتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي.

ويستذكر الراصد الجوي اشتي وقوع حالة من عدم الاستقرار الجوي في ثمانينات القرن الماضي وذلك في شهر يونيو، قائلًا: "إن الحالات المدارية القوية تكون نادرة الحدوث في فلسطين وقد تحصل في شهر 6 لكنها تكون سريعة".