غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد مذهلة للعسل الجبلي تعرف عليها

عسل.jpg
شمس نيوز - وكالات

فوائد العسل الجبلي الصحية متعدّدة ومهمة جداً، فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وعدد من الفيتامينات التي تقي وتعالج مجموعة من الأمراض، وتفيد الجسم في تحفيز عمل الأعضاء المختلفة وتنشيط مختلف العمليات الحيوية في الجسم، ويتميّز العسل الجبلي بقوامه الكثيف ولونه الغامق.

تعرّفي الى الفوائد الصحية المنوّعة للعسل الجبلي:

- يمدّ الجسم بالسكر اللازم له، ويعوّضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدّل الهيموجلوبين في الدم، لذلك فهو يعتبر أفضل نوع عسل للقلب.

-لا تتوقف مميزات وفوائد العسل الجبلي عند البشرة، إنما يعتبر علاجاً لمشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته. كم أنه يساعد على ترطيب الشعر بسبب احتوائهِ على خصائص مرطِّبة طبيعية.

-يُحسِّن صحة فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية. وبالتالي يساهم في إطالة الشعر طبيعياً.

-يعتبر العسل الجبلي أفضل أنواع العسل للشعر، لعلاج القشرة والحكة، وبالتالي لعلاج تساقط الشعر. فهو يساهم في منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفية، والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.

- يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة. وقد استعمل كثير من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والإثني عشر.

- ثبت أن له تأثيراً قوياً على مرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشّط عملية التمثيل في الأنسجة.

- يساهم في علاج أمراض الجهاز العصبي ويستخدم في علاج الأرق.

-يفيد في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرّحها.

-ثبت من التجارب العديدة أن العسل الجبلي يساهم في خفض مستوى السكر لدى مريضات السكري، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل السكر الموجود فيه أكثر سهولة في الجسم، وبالتالي لا يؤدي إلى إرتفاع السكر في الدم.

-اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل الجبلي توقف انقسام الخلايا النشطة، وبذلك فهو يحمي الخلايا من التأكسد والتحول إلى خلايا سرطانية.

اطلعي إلى علاج تقرّحات الفم بالعسل والطحينة من خلال هذا الرابط.

مزيد من فوائد العسل الجبلي

لديه القدرة زيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم

-العسل الجبلي يشبه المضادات الحيوية حيث له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.

-استعمال العسل الجبلي يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة.

-لديه القدرة على زيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ومنع الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

-يعمل علي تنظيم مستوى ضغط الدم ويمنع انخفاضه .

-يمنع من الاصابة بهشاشة العظام ويعمل على تقويتها وأيضاً تقوية الأسنان، خصوصاً لدى الحوامل، حيث يستهلك الجنين الكالسيوم خلال فتره الحمل.

-يعمل على تهدئة الأعصاب وإراحة الجسم من التعب الجسدي و النفسي الذي قد يحدث خلال فترة الحمل .

-يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، و ذلك نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك، بالإضافة إلى تشكيل الأجسام المضادّة في الجسم، ويساعد أيضاً على تحسين عملية الهضم، والوقاية من الأرق.

-يعالج بعض حالات العقم و يعزّز من القدرة على الإنجاب.

-يعالج أمراض الملاريا والتيفوئيد ويفيد جداً في حالات الربو.

-يعتبر مفيداً جداً ومغذياً للنساء المصابات بمرض السكري.

-يعزّز مناعة الجسم ضد الأمراض المناعية.

-يمنح الجسم طاقة ونشاط لمدة طويلة.

-مفيد لصحة الدماغ ويزيد التركيز.

-يساعد على تقوية الدم ورفع نسبة الهيموجلوبين.

- يحتوي على مضادات التهاب ومضادات بكتيريا ويستخدم في تطهير الجروح و المعدة والأمعاء.

-يعمل على تطهير الفم واللثة من البكتيريا المسبّبة للفطريات والتقرحات.

-يحفّز عمل الأعصاب المختلفة في الجسم ويقي من أمراضها.

-مفيد لصحة العيون بفضل إحتوائه على فيتامين A.

-يساعد على تحسين جودة النوم.

-مفيد جداً للبشرة والصحة الجلدية عموماً، حيث يساعد على تفتيح لون البشرة ويزيد من إشراقها ونضارتها، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة وذلك لما يحتويه من فيتامينات هامة، بما فيها فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين K، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، النحاس، الفسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، المنغنيز وغيرها... مما يجعل منه غذاء متكاملاً.