غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البحث جار عن الحاج المفقود

الأوقاف لـ"شمس نيوز": متابعة حثيثة لأداء شركات الحج وأوضاع الحجاج "تحت السيطرة" من جميع النواحي

حجاج قطاع غزة
شمس نيوز - محمد الخطيب

أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة أنور أبو شاويش، أنَّ وزارته تتابع أوضاع الحجاج الفلسطينيين واحتياجاتهم لحظة بلحظة.

وأوضح أبو شاويش في تصريحٍ لـ"شمس نيوز" أنَّ وزارة الأوقاف والوزارات والهيئات ذات العلاقة تتابع أحوال الحجاج بشكلٍ حثيث ولحظي من خلال الطواقم الإدارية، والطبية، والوعظية، مع إشارته انَّ الوزارة تراقب عمل كل الشركات، لضمان تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام.

وأشار إلى أن وزارته تحرص على بذل أعلى مجهود مع الحجاج للعام الحالي 2023، لاسيما مع وجود نسبة كبار السن تجاوزت 60% من عدد حجاج فلسطين.

وقال أبو شاويش: "وفرنا احتياجات كبار السن والكثير من الأدوية الطبية والكراسي المتحركة اللازمة للحجاج، منذ وصول البعثة، وعليه يقوم الإداريين بالتجول بين غرف الحجاج، وسؤالهم عن كل المستلزمات اللازمة لهم والعمل على توفيرها".

وبيَّن أنَّ الوزارة تكثف اهتمامها بالحجاج المرضى ممن يعانون من أمراض مزمنة، وعليه توفر لهم العلاجات والأدوية المناسبة، على سبيل المثال: هناك شريحة من المرضى يعانون من فشلٍ كلوي، وعليه تم التنسيق مع المستشفيات داخل مكة المكرمة، للقيام بغسيل الكلى لهم وعمل ما يلزم للحفاظ على سلامتهم، كما وتوجد سيارات مخصصة لنقلهم لفنادقهم".

وعن شَكاوَى بعض الحجاج وذويهم من تقصير بعض الشركات، قال: "لم تصل شكاوى حقيقة للوزارة بخصوص أي تقصير من الشركات".

وأوضح أبو شاويش أن شركات الحج والعمرة مكلفة بالقيام بعمرة واحدة للحجاج وهي عمرة (التمتع)، مشيراً إلى أن الحجاج الذين يريدون القيام بعمرة أخرى يمكنهم التنسيق مع بعضهم والتوجه لإدارة الشركة، والقيام بعمرة ثانية.

وبين أنه يتواجد إداريين بغرف الاستقبال في كل فندق، يستقبلون الاحتياجات والشكاوى من الحجاج، وعليه يمكن لأي حاج وجد تقصيراً انْ يتوجه إلى إداري الوزارة، وابلاغه فوراً عن احتياجاته وملاحظاته.

وعن فقدان أحد الحجاج الفلسطينيين ضمن بعثة الحج في مكة المكرمة بالأمس، قال أبو شاويش: "قمنا اليوم بزيارة مع وفد من وزارة الأوقاف ووكيل الوزارة، لبيت الحاج مصباح موسى (77 عاما)، لطمأنة ذويه بشأن عمليات البحث الجارية، مع إشارته إلى انَّ فقدان الاتصال ببعض الحجيج وارد جداً، لاسيما مع رغبة بعض الحجاج البقاء في الحرام.

وذكر أنَّ الجهات الرسمية والمختصة في الوزارة وفي المملكة العربية تتعامل الحاج موسى، مع تمنياته ان يعود سالماً غانماً إلى ذويه.

ووجه مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف التحية لكل البعثات التي تقوم بتوفير الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، سائلاً الله أن يعودوا إلى أرض الوطن مأجورين ومغفورا لهم.