غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر جيمي كارتر يزور قطاع غزة الخميس

شمس نيوز/غزة

 أعلن مسئول في حركة حماس اليوم (الأحد)، أن وفدا من لجنة "الحكماء" الدولية برئاسة الرئيس الأمريكي الأسبق "جيمي كارتر" سيزور قطاع غزة يوم الخميس المقبل.

وقال القيادي في حماس أحمد يوسف، إن زيارة وفد اللجنة الدولية تستهدف بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وسبل دفع إنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ منتصف عام 2007.

وذكر يوسف، أن "كارتر يتواصل مع قيادة حماس وهو يعمل مع لجنة الحكماء الدولية للمساهمة في دفع تحقيق المصالحة الفلسطينية وحل الأزمات التي تعترضها بهدف ترتيب البيت الفلسطيني".

وأشار يوسف، إلى أن مباحثات كارتر "ستتناول كل الملفات الخاصة بالأوضاع في قطاع غزة بما في ذلك العلاقة مع إسرائيل لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار وإمكانية نقاش عقد صفقة تبادل للأسرى بين حماس وإسرائيل".

ووصل إلى قطاع غزة ظهر اليوم وفد إداري يتبع للجنة الحكماء الدولية عبر معبر بيت حانون/إيرز، قادما من مدينة القدس، بغرض الترتيب لزيارة وفد اللجنة.

ومن المقرر أن يلتقي كارتر على رأس وفد لجنة الحكماء مع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وعدد من قادة الحركة بحسب ما أفاد يوسف.

يذكر أن لجنة "الحكماء" هي مجموعة مستقلة من القادة العالميين البارزين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام أسسها نيلسون مانديلا عام 2007، وتعمل على دعم السلام وحقوق الإنسان بفضل خبرات وتأثير أعضائها.

وكان وفد من مجموعة الحكماء الدوليين زار الضفة وإسرائيل في أغسطس عام 2009، وتلتها زيارة أخرى إلى الأراضي الفلسطينية في أكتوبر عام 2010، وتضمنت في حينه قطاع غزة.

كما سبق لكارتر أن زار قطاع غزة في يونيو عام 2009 والتقى مع هنية الذي أعلن في حينه للمرة الأولى إمكانية قبول الحركة بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس كأساس لحل القضية الفلسطينية مع إسرائيل.