غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

+18قصة مرعبة فيديو لحظة العثور على بقايا تيتان- فيديو العثور على بقايا تيتان تايتنك-سبب وفاة طاقم تيتان ويكيبيديا

تيتان.JPG
شمس نيوز -

أعلن خفر السواحل الأميركي، الخميس، اكتشاف حطام قرب موقع السفينة "تيتانيك" الغارقة، حيث اختفت الغواصة "تيتان" التي كانت تستكشف المنطقة قبل أيام.

إلا أن خفر السواحل الأميركي لم يتأكد من أن هذا الحطام يعود للغواصة المفقودة، مشيرا إلى "تقييم المعلومات بشأن ذلك".

انسحب باحث عن الإثارة كان ينوي الانضمام إلى الملياردير هاميش هاردينغ في غواصة "تيتان" المفقودة بسبب شكوكه من تصميم الشركة المالكة لها "أوشن غيت"'.

تايتن.JPG
 

وذكرت صحيفة "ذا صن" أن كريس براون، 61 عامًا، دفع مالا للذهاب في رحلة محكوم عليها بالفشل، لكنه قال إنه غير رأيه بعد أن أصبح قلقًا بشأن جودة التكنولوجيا والمواد المستخدمة في السفينة.

على غرار ألعاب الكمبيوتر

كان من بين مخاوفه استخدام OceanGate "لأعمدة السقالات القديمة" للصابورة وحقيقة أن عناصر التحكم فيها كانت "تستند إلى وحدات تحكم على غرار ألعاب الكمبيوتر".

ضحايا السفينة المفقودة.JPG
 

وقال للصحيفة إنه على الرغم من كونه "من أوائل الأشخاص الذين اشتركوا في هذه الرحلة"، فقد قرر في النهاية أن "المخاطر كانت عالية جدًا". وأضاف براون أنه يشعر "بالأسى حقًا بشأن هاميش"، الذي كان من بين الركاب الخمسة على الغواصة، المسماة تايتان، والمفقودين حاليًا.

فقدت الغواصة الاتصال أثناء الغوص في حطام تايتانيك، الذي يقع على عمق 12500 قدم تحت المحيط الأطلسي. وتجري عملية بحث وإنقاذ محمومة لتحديد موقع السفينة واستعادتها قبل نفاد إمدادات الأكسجين التي تبلغ 96 ساعة.

واشترك براون وهاردينغ في الرحلة التي كانت آنذاك 80 ألف جنيه إسترليني ودفعا وديعة 10 في المائة للرحلة، والتي تضاعف سعرها منذ ذلك الحين، بينما كانت تيتان لا تزال قيد التطوير، على حد زعمه.

 

وحدة تحكم Playstation معدلة

لكن براون زعم ​​أنه في السنوات التي تلت ذلك، علم أن OceanGate قد "تجاهلت أهدافًا رئيسية" عند إجراء اختبار عميق للغواصة. وجد قطب التسويق الرقمي المليونير أنه تم التحكم في السفينة بواسطة وحدة تحكم Playstation معدلة.

من المفهوم أيضًا أنه كان قلقًا من المشكلات الفنية والتأخيرات طوال عملية التطوير. قال لصحيفة The Sun: "اكتشفت أنهم استخدموا أعمدة سقالات قديمة لصابورة الغواصة. إذا كنت تحاول بناء غواصة خاصة بك، فمن المحتمل أن تستخدم أعمدة سقالة قديمة. لكن هذه كانت حرفة تجارية. براون، الذي يقول إنه "ليس من يخجل من المخاطرة" ، أرسل في النهاية رسالة بريد إلكتروني إلى OceanGate وطلب استرداد الأموال.

إنه قلق على صديقه، لكنه يقول إن هاردينغ ليس من النوع الذي يشعر بالذعر. إنه يعتقد أن الملياردير من المحتمل أن يحافظ على "الهدوء الشديد" و "معالجة الخطط والمخططات والأفكار من خلال عقله الهائل". يقول براون إن هاردينغ "سيعطي الأمل" للركاب الآخرين.

 

تقوم "OceanGate Expeditions" بتأريخ اضمحلال تايتانيك والنظام البيئي تحت الماء من حولها عبر رحلات سنوية منذ عام 2021.

واختفت الغواصة صباح الأحد، وفقدت السفينة الداعمة لها الاتصال بها بعد نحو ساعة و45 دقيقة، بحسب خفر السواحل.

واللافت أيضا ما كشفته وثائق دعوى قضائية تعود لعام 2018 أن المدير السابق للعمليات البحرية في الشركة الأميركية المالكة للغواصة السياحية المفقودة كان قد أثار مخاوف تتعلق بسلامتها قبل أن يتم طرده من عمله.

ووردت هواجس ديفيد لوكريدج بشأن سلامة الغواصة المفقودة "تيتان" في رده على دعوى أقامتها ضده شركة "أوشنغيت" مالكة الغواصة.

بدأ لوكريدج الخبير الاسكتلندي في الغوص وقيادة الغواصات العمل في "أوشنغيت" في أيار/مايو من العام 2015 كمتعاقد قبل ترقيته إلى مدير العمليات البحرية في الشركة، وفقا لوثائق الدعideo

واتهمت أوشن غيت لوكريدج في دعواها التي رفعتها ضده قبل خمس سنوات بانتهاك اتفاقية عدم إفشاء معلومات سرية.
لكن في دعوى مضادة قال لوكريدج إنه طُرد من أوشن غيت في كانون الثاني/يناير عام 2018 بعدما أثار "مخاوف جدية تتعلق بالسلامة حول تصميم أوشن غيت التجريبي لتايتن الذي لم يخضع لاختبارات".

وذكرت أوراق الدعوى أن لوكريدج أعرب بداية "شفهيا للإدارة التنفيذية لأوشن غيت عن مخاوفه بشأن قضايا السلامة ومراقبة الجودة فيما يتعلق بتايتن"، لكن تم تجاهله. أضافت أن لوكريدج كان قلقا بشأن "رفض أوشن غيت إجراء اختبارات حاسمة للتصميم التجريبي لهيكل" الغواصة.

وحذر لوكريدج من أن الركاب على تايتن قد يتعرضون للخطر في حال وصلت الغواصة إلى أعماق قصوى.

قال الأدميرال جون موغر، عضو القيادة الموحدة للبحث عن الغواصة تيتان إنه "سعيد" بمشاركة غواصة بريطانية في البحث عن الغواصة المفقودة.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز: "كنا محظوظين للغاية لأن لدينا خبراء عالميين من عدة خدمات مختلفة يساهمون في البحث".

وقال إن وجود الغواصة البريطانية: "سيساعدنا في فهم هذه البيئة المعقدة تحت سطح البحر في هذا البحث".

وتابع: "إنني أقدر حقا الدعم المقدم من قوة الغواصات البريطانية".

وقال موغر إن "القيادة الموحدة" تتكون من خفر السواحل الأمريكيين والبحرية الأمريكية وخفر السواحل الكنديين والقوات المسلحة الكندية والقطاع الخاص وبعض ذوي الخبرة من معهد وودز هول لعلوم المحيطات.