غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

السلطات السعودية توضح عقوبة أداء الحج 2023 بدون تصريح

الحج في مكة المكرمة
شمس نيوز - الرياض

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، موافقتها على اتخاذ إجراءات عقابية بحق كل مَن يُقدم على الحج لهذا العام 2023 بدون تصريح.

وقالت الداخلية السعودية: "يعاقب كل شخص من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن يدخلون المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) حج بلا تصريح بغرامة مالية قدرها (15,000) ريال، ويدون في سجله بأنه قد أدى الحج ذلك العام".

وأضافت: "يتم توقيع عقوبه علي كل شخص من السعودين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ممن يتم ضبطه مخالفاً (محرِماً بلا تصريح) على مداخل مدينة مكة المكرمة والحزام الداخلي لها والمشاعر المقدسة ومحطة (قطار خادم الحرمين الشريفين بالرصيفة) بغرامة مالية قدرها (10,000) ريال ويعاد، وفي حال تكرارها تتضاعف العقوبات الموقعة في المرة السابقة، ولا يمكن من الحج لمن يتم رصده خارج المشاعر المقدسة".

وأوضحت الوزارة: "يعاقب كل من يقوم بنقل حجاج بدون تصاريح حج بغرامة ماليه لا تتجاوز (50.000) ريال وتتعدد بتعدد الأشخاص أو السجن لمدة لا تتجاوز عن (6) أشهر أو بهما معاً وتصادر وسيلة النقل المستخدمة إن كانت مملوكة للناقل أو المساهم أو المتواطئ ولا تكون المصادرة إلا بحكم قضائي والتشهير بحق الناقل".

وتابعت: "يحال أي مخالف للبنود أعلاه في حال تكرارها للمرة الثالثة بعد إيقاع عقوبة الغرامة للنيابة العامة، للنظر في سجنه لمدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز (6) أشهر واتخاذ ما يلزم في شأنه نظاماً".

وبيَّنت وزارة الداخلية السعودية أنه إذا كان المخالف لأي من البنود السابقة غير سعودي ومن غير مواطني دول مجلس التعاون يتم إبعاده عن المملكة، ويمنع دخوله للمملكة وذلك وفقاً للمدد والإجراءات التي تحدد بموجب لائحة تصدر بقرار من سمو وزير الداخلية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم العمل بالأمر السامي القاضي بمنع الأجانب والمقيمين من الدخول لمدينة مكة المكرمة اعتباراً من (25) من شهر شوال من كل عام ماعدا المقيمين فيها أو الذين لديهم أعمال خلال الموسم شريطة حصولهم على التصريح اللازم من الجوازات.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية إلى أنه تصدر العقوبات بقرار من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا أو من يفوضه، ويجوز بقرار من سموه نقل اختصاص النظر في هذه المخالفات إلى لجان إدارية تشكل لهذا الغرض في وزارة الداخلية.

وبيَّنت أنه: "يجوز لمن صدر في حقه قرار إداري من اللجان المشار إليها من هذه الأحكام التظلم لدى ديوان المظالم خلال مدة لا تتجاوز (10) أيام من تاريخ تبليغه أو علمه بالقرار".

عقوبة التستر على تأدية الحج دون تصريح

كما لا تسمح تأشيرة خدمة الحجاج بتأدية فريضة الحج، ومن يخالف التعليمات يتعرض إلى عقوبة تأدية الحج دون تصريح، مثل الغرامة والإبعاد والمنع من دخول المملكة، ومن يتم ضبطه بنقل أو إيواء حاج دون تصريح يعاقب بغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 6 أشهر، وكذلك الترحيل والمنع من دخول السعودية في حالة إذا كان المخالف مقيم بالممكلة وليس مواطن، كما يتم التشهير بالمخالفين في وسائل الإعلام.