غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر النظام السوري يقتل العشرات بإدلب ويخرق هدنة بالقلمون

شمس نيوز/دمشق

قالت قناة الجزيرة الفضائية إن 51 شخصا قتلوا وأصيب عشرات إثر غارة جوية لطائرات النظام على مدينة دركوش بريف إدلب (شمال)، في وقت يواصل الثوار تقدمهم بالمحافظة، واتهموا النظام بخرق هدنة مع الأهالي في القلمون بريف دمشق، مع تواصل سقوط الضحايا جراء القصف بأنحاء سوريا.

وأكد مراسل الجزيرة مقتل 51 شخصا، بينهم تسع نساء وأربعة أطفال، وإصابة العشرات في غارة لطائرات النظام بمدينة دركوش في إدلب، التي تسيطر عليها المعارضة منذ أواسط أكتوبر/تشرين الأول 2012.

وتعتبر دركوش من خطوط إمداد قوات المعارضة من جهة مدينة جسر الشغور القريبة التي سيطرت عليها المعارضة السبت. كما أفاد مراسل الجزيرة بمقتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة بينهم طفل على طريق جسر الشغور إدلب إثر تعرض سيارتهم للقصف.

ريف إدلب

وذكر مراسل الجزيرة أن المعارضة السورية فجرت سيارة ملغمة أخرى في قلب معمل القرميد بريف إدلب، واقتحم المقاتلون بعدها المعمل.

وكانت جبهة النصرة قد أعلنت سيطرتها في وقت سابق على الباب الرئيسي للمعسكر الموجود في المنطقة، وذلك إثر معارك عنيفة مع قوات النظام بدأتها بتفجير عربة ملغمة عند حاجز المداجن الواقع ضمن المعسكر، كما سيطرت على حاجز الكازية القريب منه.

يشار إلى أن قوات المعارضة المسلحة كانت قد سيطرت على عدد من الحواجز التابعة للمعسكر، وبذلك يكون قد تبقى من المعسكر حاجز واحد بالإضافة إلى المقر الرئيسي.

وأعلنت قوات المعارضة المنضوية تحت اسم "جيش الفتح" منذ أيام بدء معركة للسيطرة على معسكري القرميد والمسطومة، وهما آخر معسكرين تحت سيطرة النظام في ريف إدلب.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن "جيش الفتح" نفذ "عملية استشهادية" مساء الأحد في معسكر القرميد، وإن اشتباكات دارت بعد العملية، مما أدى إلى مقتل 11 ضابطا من قوات النظام.

وفي الأثناء، قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام قصفت ببراميل تحتوي على غازات سامة بلدة كفر عويد في ريف إدلب.

وأضاف أن قرية الحواش في سهل الغاب بريف حماة (وسط) تعرضت لقصف مماثل أسفر عن حالات اختناق، وذلك بعد التقدم الذي حققته المعارضة في جسر الشغور وسهل الغاب الذي يفصل إدلب وحماة عن جبال اللاذقية وطرطوس.