غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أجراها الإعلامي وليد المصري

دراسة بحثية: فضائية فلسطين اليوم تحوز بدرجة كبيرة على ثقة الجمهور الفلسطيني

شمس نيوز - غزة

أظهرتْ دراسةٌ علميةٌ أنَّ نسبة كبيرة من الجمهور الفلسطيني يتابعون قناة فلسطين اليوم الفضائية بشكل دوري، ويحرصون على متابعة محتواها السياسي والمتنوع، لكون القناة تلتزم بسياسةٍ موضوعيةٍ في معالجة الموضوعات والقضايا الوطنية، ملتزمة بالمعايير المهنية والأخلاقية كمسار ضابطٍ لعملها الإعلامي.

وتوصلت دراسة الطالب وليد بسام المصري الموسومة بعنوان: (دور قناة فلسطين اليوم الفضائية في تنمية الوعي السياسي لدى الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة)، والتي حصل فيها على درجة الامتياز من جامعة الأزهر بغزة، إلى أنَّ 77.5% من الجمهور يتابعون القناة بشكلٍ دوري. 

وكشفت الدراسة التي أجريت على عينة عشوائيةٍ من الجمهور الفلسطيني أنَ ما نسبته 53.4% من الجمهور المتابع للقناة، يهتمون بمتابعة الموضوعات السياسية المقدمة عبر القناة، بينما 42.5% يتابعون القضايا الاجتماعية، و41.1% يتابعون الموضوعات الثقافية، و38.4% يتابعون الموضوعات الدينية، و20.5% يتابعون الموضوعات الرياضية، و19.2% يتابعون الموضوعات الاقتصادية.

وأظهرت النتائج أن 57.5% من أفراد عينة الدراسة يرون بأن درجة تغطية قناة فلسطين اليوم الفضائية للشأن الفلسطيني والقضية الفلسطينية عالية جداً، بينما 28.8% يرونها عالية.

وتبين من النتائج أن 56.2% من أفراد عينة الدراسة يثقون بدرجة عالية جداً بقناة فلسطين اليوم الفضائية، بينما 34.2% يثقون بها بدرجة عالية، ويرى 86.3% من أفراد عينة الدراسة أنَّ النشرات الإخبارية من أنماط تعرض الجمهور الفلسطيني للوعي السياسي المنشور من خلال قناة فلسطين اليوم الفضائية، بينما 61.6% يرون التقارير التلفزيونية، و54.8% يرون البرامج الحوارية، و50.7% يرون التغطيات المفتوحة، و26.0% يرون الأفلام الوثائقية، و17.8% يرون التحقيقات الاستقصائية.

تبين من النتائج أن 71.2% من أفراد عينة الدراسة يرون بأن برنامج قلب الحدث من أكثر البرامج السياسية التي يتابعها الجمهور الفلسطيني عبر قناة فلسطين اليوم الفضائية، بينما 54.8% يرون برنامج حدث النهار، و41.1% يرون برنامج لقاء خاص، و41.1% يرون برنامج أسرانا، و37% يرون برنامج وراء القناع، و35.6% يرون برنامج حدث وأبعاد، و16.4% يرون برنامج من دمشق، و15.1% يرون برنامج المدار، في يحين أن 9.6% يرون برنامج من طهران.

وأوصت الدراسة القائمين على القناة بضرورة العمل على زيادة مساحة البرامج التفاعلية مع المشاهدين والاستماع إلى قضاياهم، وهمومهم، ومشاكلهم الحياتية المختلفة، والتفاعل معها، وضرورة العمل على تقوية صورة البث التلفزيوني لقناة فلسطين اليوم، بحيث تصل إلى جودة FULLHD التي تُعطي نقاءً ووضوحاً أكبر للمشاهد، إلى جانب توظيف الإبهار البصري وتقنيات الإخراج للخروج من رتابة المشهد في البرامج الحوارية.

كما، وأوصت بضرورة العمل على تطوير الدورة البرامجية، وتعزيز القناة بمقدمين ومذيعين ومراسلين جدد، وتدريبهم على فنون الإلقاء، وتغيير طريقة التقديم الروتينية التي ينفر منها المشاهد، إلى جانب تخصيص برامج مختلفة لقضايا متخصصة؛ لدفع بعض المتخصصين لمتابعة تلك البرامج كمدخل لمتابعة باقي البرامج التي تنتجها قناة فلسطين اليوم.

وكان استطلاع رأي للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسيحية في رام الله أظهر مؤخراً تفوق فضائية فلسطين اليوم بالمرتبة الأولى ضمن قائمة الفضائيات المحلية الأكثر مشاهدة ومتابعة خلال الشهرين الماضيين.

وحصدت فضائية فلسطين اليوم في الاستطلاع على نسبة 11% من الأصوات متساوية مع فضائية الأقصى، بينما فضائية فلسطين الرسمية حصلت على نسبة 10% من الأصوات، وفضائية "معا" حصدت 6% من أصوات، فيما تصدرت قناة الجزيرة القنوات العربية المشاهدة في فلسطين بنسبة 36% مقارنة بقناة "العربية" التي حصدت 3% فقط.

وفي حينها علَّق مدير مكتب قناة فلسطين اليوم الفضائية في غزة الدكتور عامر خليل عامر على تلك النتائج قائلاً: "إن تصدر الفضائية قائمة الأكثر مشاهدة في فلسطين دليل واضح على مصداقية القناة في نقل هموم الناس، ومتابعة قضاياهم مع المسؤولين".

وأوضح د.  عامر في حينها أن تصدر الفضائية قائمة الأكثر مشاهدة في فلسطين، يُعطي الفضائيات مزيدًا من المسؤوليات تجاه الجمهور الفلسطيني؛ لتكون أكثر قوة وتفاعلاً لمواصلة رسالتها والدفاع عن هموم شعبنا.