غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إسقاط الطائرات المسيرة في جنين تحدٍ جديد للاحتلال ويقظة مستمرة للمقاومة

إسقاط طائرة للاحتلال في جنين
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

مرة أخرى تمكنت المقاومة في جنين من إسقاط طائرة مسيرة لجيش الاحتلال، وسيطرت عليها قبل تنفيذها لأي من  مهامها الخبيثة.

إسقاط الطائرات ليس التطور الأخير الذي شهدته مدينة جنين، سبقه وتلاه مجموعة كبيرة من الإنجازات الميدانية والاستخباراتية والأمنية.

رسائل مهمة من المقاومة

الكاتب والمحلل السياسي قسام الزعانين، أشار إلى أن إسقاط الطائرات الإسرائيلية المسيرة في جنين من قِبل المقاتلين يحمل العديد من الرسائل.

وأوضح الزعانين لـ"شمس نيوز" أن أولى هذه الرسائل هي أننا أمام يقظة مستمرة، واستعداد دائم من المقاتلين في كل لحظة لمواجهة أي عدوان إسرائيلي.

وأضاف "الرسالة الثانية أن المقاتلين في جنين وغيرها من المناطق، لديهم الجُرأة على المواجهة والخبرة في التعامل مع هذه الطائرات".

 وأضاف الزعانين "مشاهد إطلاق النار على الآليات العسكرية وإصابتها بالرصاص بدقة، وإصابة الطائرات المسيرة بالرصاص بهذه الدقة، يعني أنّ المقاتلين لديهم قدرة كبيرة على إصابة أهدافهم بدقة كبيرة".

ولفت إلى أن القدرة على مواجهة هذه الطائرات المسيرة الانتحارية، وقبلها الجيبات والمدرعات العسكرية، يعني بأن أرض جنين وسماءها محرمة على الكيان الصهيوني بما تمتلكه هذه المقاومة من إمكانيات.

تطور المقاومة أمر طبيعي

من جانيه، ذكر الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، أنّ تطور المقاومة في الضفة الغربية المحتلة شيء طبيعي تتطلبه المرحلة في ظل استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمدن وقرى الضفة، وتتصاعد في جنين، وهو يعطي مؤشراً واضحاً على أن المقاومة مستمرة في العمل والتطوير.

 وقال الصواف في مقابلة صحفية: "الضفة لم تعد كما كانت قبل عام، ولن تكون كما هي اليوم، بل ستكون أكثر تطوراً وصلابة وتنوعًا في مواجهة المحتل، وهذا الأمر بات أكثر وضوحاً ويلمسه الجميع كل يوم".

وأشار إلى أن التطور لم يطرأ فقط على المعدات والعبوات الناسفة، بل طال التفكير والتخطيط.

وأضاف الصواف "لذلك يُلاحظ تطورات كبيرة على المستوى الشخصي لرجل المقاومة في الميدان عبر تكتيكات عسكرية مختلفة".

وتابع "لا غرابة مما يحدث من تفجير آليات الاحتلال المصفحة بالعبوات الناسفة، أو ملاحقة واستهداف طائرات الاحتلال المسيرة، والذي شكّل حالة ارباك لقوات الاحتلال".

وبيَّن أن تطور المقاومة في جنين شكّل رادعاً للاحتلال جعلته يُدرك أن المقاومة في تطور قد يؤدي إلى وقوع قتلى وجرحى في قواته، أكبر مما يتوقع وهذا العامل الأهم في تحرك العدو وعدوانه المتوقع على جنين.