غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هذه الأطعمة ابعديها عن طفلك لأنها مضرة لصحة دماغه

أطعمة مضرة لصحة الدماغ
شمس نيوز - بيروت

أطعمة عديدة قد تبدو صحية لطفلك، ولكنها في المقابل تعد ضارة لصحة أدمغتهم، فهي محملة بالألوان الصناعية والمواد الحافظة، وتحتوي على الكثير من السكريات التي تعد ضارة لصحة دماغ الطفل.

لذا وفقاً لموقع هيلث لاين عليك توخي الحذر بشأن كمية السكر التي يتناولها الطفل قبل إدخالها إلى نظامه الغذائي.

يمكنك أيضاً التحدث إلى طبيب للحصول على خطة نظام غذائي صحية للطفل مع استبعاد الكثير من الأطعمة الضارة بدماغ الطفل. فيما يلي 9 أطعمة ضارة لدماغ طفلك.

1. حبوب الإفطار

حبوب الإفطار مصنوعة من الدقيق المكرر والكربوهيدرات البسيطة التي تتحول إلى سكر بمجرد دخولها جسم الطفل، مما يتسبب في إصابته باضطراب فرط الحركة، ويمكن أن يؤثر على انتباه الطفل وتركيزه في المدرسة، ويمكن أن يكون لها أيضاً تأثير سلبي على سلوكه ومزاجه.

2. عصائر الفاكهة الاصطناعية

على الرغم من الفوائد العديدة التي تدعيها الشركات المصنعة، فإن معظم عصائر الفاكهة هي ببساطة ماء سكر مع نكهات الفاكهة وهو ما يسمي بالنكتار. تسبب كمية السكر الزائدة الموجودة في هذه العصائر المعبأة ضرراً كبيراً لدماغ طفلك.

حتى لو أعطيت طفلك عصير فواكه 100%، فإنه يحصل على السكر كله بدون أي ألياف مغذية وتصبح عصائر الفاكهة مجرد سكر زائد يدخل جسم طفلك. بدلاً من ذلك، يمكنك إعطاء طفلك فواكه طازجة ليتناولها.

3. المكرونة سريعة التحضير

تحتوي الأطعمة المعبأة والمعالجة مثل المعكرونة سريعة التحضير على MSG (جلوتامات أحادية الصوديوم) وغالباً ما تستخدم في الأطعمة المعلبة لتعزيز النكهات والتي تعتبر ضارة جداً لطفلك، لأنها تحتوي على كميات عالية من الجلوتامات أحادية الصوديوم والتي يمكن أن تسبب فرط النشاط والحركة لدى الطفل وإصابته بالصداع وتغيرات الحالة المزاجية.

يمكن أن تسبب أيضاً تغيرات في السلوك. لذا من الأفضل أيضاً تجنب الأطعمة السريعة والمعلبة مثل رقائق البطاطس.

4. المشروبات السكرية

يمكن أن تزيد المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وغيرها من خطر إصابة طفلك بداء السكري من النوع 2. كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. يؤثر الإفراط في تناول المشروبات السكرية أيضاً على دماغ طفلك وذاكرته.

يمكن أن تعوق النمو السليم لدماغ الطفل ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر في وقت لاحق من حياتهم.

5. الكعك والفطائر المحلاة

تعتبر الفطائر التي يتم شراؤها من المتجر واحدة من أسوأ الأطعمة لدماغ الطفل فمن المغري جداً إعطاؤها لأطفالك لتناول وجبة خفيفة سريعة. ومع ذلك، لا يوجد شيء أسوأ لدماغ طفلك من الكعك الذي تشتريه من السوبر ماركت.

يتم تعبئتها ببساطة بالدقيق المكرر والسكر، وهذا المزيج سيء جداً لدماغ طفلك. فقد تتسبب كثرة تناول السكريات في فرط النشاط و الإصابة بتقلب المزاج والعصبية والتهيج. يمكنك بدلاً من ذلك صنع الكعك والفطائر الصحية في المنزل مع العديد من الوصفات المتوفرة على الإنترنت.

6. الخبز الأبيض

قد تعتقدين أن إطعام طفلك الخبز المحمص مع القليل من زبدة الفول السوداني يفي بمتطلباته من البروتين. لكن للأسف، هذا ليس صحيحاً على الإطلاق لأن الخبز الأبيض ضار لدماغ طفلك لأنه لا يحتوي على مغذيات أو ألياف، لذا يمكنك تقديم خبز الحبوب الكاملة مع الجبن أو زبدة الجوز لطفلك، مما يساعه على التركيز والانتباه بشكل أفضل.

7. الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين

الأطفال لديهم أدمغة أصغر من البالغين وهم أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من البالغين، ويجب أن تكون الأم حذرة للغاية بشأن كمية الكافيين التي يتناولها طفلها. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى قلة النوم وفرط النشاط والعصبية كما يمكن أن يسبب الصداع وآلام المعدة والارتباك.

8. السندويشات المعبأة

تعد هناك كمية كبيرة من البروتين موجودة في السندويشات المعبأة والمتوفرة في الأسواق، فعلى الرغم من كونها كخيار مثالي لوجبة فطور سريعة لطفلك، إلا أنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فهي محملة بالدهون والصوديوم والمواد الحافظة مما يضر دماغ طفلك، وذلك لغناها بالعديد من الدهون غير المشبعة والتي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ضعف الذاكرة وتدهور الإدراك والصداع النصفي لدى الطفل.

9. الزبادي المحلى خالي الدسم

تحتوي العديد من أنواع الزبادي المنكهة على سكر أكثر من الآيس كريم، فهي تحتوي أيضاً على ألوان صناعية ضارة بصحة دماغ الطفل، وتسبب له اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والصداع وفرط النشاط.