غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

5 نصائح تساعد طفلك على النجاح في الحياة

نصائح لنجاح الطفل في الحياة.jpg
شمس نيوز - بيروت

كأم، فأنتِ تريدين التأكد من أن أطفالك مستعدون جيداً ليكونوا ناجحين في حياتهم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحضيرهم مبكراً. إن تربية أطفال ناجحين ليست بهذه البساطة التي قد تبدو للوهلة الأولى، ولمساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم؛ يشجع الآباء عادةً الحصول على أعلى الدرجات في دراستهم، بجانب ممارسة الرياضة، والاهتمام أيضاً بغذاء الطفل، على الجانب الآخر، ثمة طرق كثيرة أخرى يمكنك القيام بها لإعداد طفلك للنجاح في الحياة، وهي كالتالي، وفقاً للكاتبة مي عبد الهادي، اختصاصية تعديل سلوك الأطفال:

1. توفير بيئة مناسبة للطفل

تلعب البيئة التي ينشأ فيها الطفل دوراً كبيراً في تشكيل شخصيته، ولهذا السبب يجب أن تتأكدي من أن طفلك في بيئة تلهمه لينمو بمسؤولية. يجب عليك أيضاً التأكد من أن البيئة داخل المنزل مناسبة لطفلك، ويمكن أن تؤثر الظروف في المنزل على الطفل بشكل إيجابي أو سلبي، وتؤثر على مستقبله.

يمكن أن تؤثر الخلافات الزوجية المتكررة بين الوالدين على الصحة العقلية للطفل، لذا إذا كنتِ مضغوطة وحزينة؛ يمكن لطفلك التقاط نفس المشاعر.

عندما يكون لديك خلافات بينك وبين زوجك، حاولي حلها من خلال الحوار أو الوسائل الأخرى التي لا تتضمن الصراخ بغضب على بعضكما البعض أمام طفلك.

2. مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية

يمكن أن تساعد الأعمال المنزلية في تعليم طفلك العمل الجماعي وبناء أخلاقيات عمل قوية

علمي طفلك المساعدة في جميع الاعمال المنزلية، حيث ستساعده المهارات التي يتعلمها في المنزل على التأقلم مع بلوغه سن الرشد. يساعد تخصيص الأعمال المنزلية لطفلك في تعليمه الاعتماد على الذات وتحمل المسؤولية.

يمكنك البدء بالمهام التي تؤثر عليه شخصياً؛ مثل تنظيف غرفته أو تنظيف مائدة الطعام بعد تناول الطعام أو غسل ملابسه بنفسه.

يمكن أيضاً أن تساعد الأعمال المنزلية في تعليم طفلك العمل الجماعي، وبناء أخلاقيات عمل قوية، وتعزيز الاحترام. يمكن أن يساعد تخصيص الأعمال المنزلية لطفلك أيضاً في تحسين إدارة الوقت ومهارات التخطيط، ويمنحكما فرصة للترابط.

3. تشجيع الطفل على القراءة يومياً

القراءة ضرورية للأطفال الصغار والمراهقين، وتساعد على توسيع مفرداتهم وتحسين التركيز والإبداع والخيال، كما تساعد القراءة أيضاً على تحسين مهارات الكتابة والفهم.

يمكنك البدء بالقراءة لأطفالك منذ الصغر، حيث تساعدهم القراءة على تعزيز تطورهم المعرفي، وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً؛ احتفظي بمجموعة متنوعة من الكتب ومواد القراءة الأخرى في المنزل، وشجعي الأنشطة التي تتطلب القراءة.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك يحب الطبخ؛ يمكنك تشجيعه على قراءة الوصفات من كتب الطبخ.

يمكنك أيضاً كتابة المسؤوليات المنزلية الأسبوعية لطفلك، ومتابعة ما قام بتنفيذه، وتشجيعه باستمرار عند القيام بأدائها.

4. تعليم الطفل القيم

تعليم الطفل القيم الأخلاقية تعد ضرورية؛ لأنها تؤثر على قراراته. دعي طفلك يعرف القيم ويدرك أهميتها مع تعليمه الاحترام والامتنان والصدق والنزاهة.

تعد واحدة من أفضل الطرق لتعليم القيم للطفل؛ هي من خلال الملاحظة والتقليد، لهذا السبب يجب أن تعامليه باحترام، والاعتذار له عندما ترتكبين أخطاء، والتحدث معه بشكل يومي، ومن المهم الاستماع إلى طفلك؛ لفهم التحديات التي قد يواجهها، وأن تشجعيه على التحدث عن نفسه.

5. تعزيز السلوك الجيد

عندما يفعل طفلك شيئاً جيداً، صفقي له، وكافئيه على سبيل المثال، عندما يساعدك طفلك في المنزل دون أن تطلبي منه ذلك؛ اعترفي بجهوده، وأخبريه كم أنك مسرورة وفخورة به، وكم هو ذكي وموهوب؛ فإن مدح الطفل على جهوده يجعله واثقاً من قدرته على التعلم، وحل المشكلات في الحياة.