غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المنسق الجديد لعملية السلام يصل غزة في أول زيارة

شمس نيوز/غزة

وصل المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام الجديد نيكولاي ملادينوف صباح اليوم الأربعاء (29|4) إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع، في أول زيارة له منذ تسلمه منصبه قبل شهرين.

وقالت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة في بيان لها أن ملادينوف وصل صباح اليوم الأربعاء إلى القطاع عبر معبر بيت حانون "ايرز" في زيارة قصيرة هي الأولى من نوعها.

وكان ملادينوف قد استلم في آذار (مارس) الماضي مهام منصبه كمنسق خاص للأمم المتحدة لعملية السلام خلفًا لروبيرت سيري الذي ارتبط اسمه بعملية إعمار غزة المرفوضة فلسطينيًا والتي تعرف باسم "خطة سيري".

وتأتي زيارة ارفع شخصية أممية في الشرق الأوسط إلى قطاع غزة قبل يوم واحد من زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الذي من المقرر ان يصل غدا الخميس، وبعد سلسلة زيارات لوزراء خارجية أوروبيين.

ويعرف نيكولاي ملادينوف (43 عامًا)، وهو بلغاري الجنسية بتقاطعه الشديد مع دولة الاحتلال، وتعاطفه معها، وتبريره وتأييده لجرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

وشغل ملادينوف قبل ذلك عدة مناصب منها ممثلا خاصًا للأمين العام في العراق ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق والتي بقي فيها منذ الثاني من آب (أغسطس) من عام 2013م.

وحصل ملادينوف على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الحرب في كلية الملك في لندن، والماجستير ودرجة البكالوريوس في العلاقات الدولية في جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي من صوفيا، في بلغاريا.

وسبق لملادينوف أن كان وزير خارجية بلغاريا الفترة من شباط (فبراير) 2010 إلى آذار (مارس) 2013.

وشغل كذلك منصب وزير الدفاع في بلغاريا من (تموز /يوليو 2009 وحى كانون ثاني/ يناير 2010)، وكذلك عضوا في البرلمان الأوروبي، بما في ذلك لجنتها الشؤون الخارجية ووفد عن العراق من (ايار/ مايو 2007م وحتى حزيران/ يونيو 2009).

وكان كذلك عضوا في البرلمان من بلغاريا 2001-2005.

وقد شغل ملادينوف عدة مناصب في قطاعات الحكومية وغير الحكومية، بما في ذلك البنك الدولي، والمعهد الديمقراطي الوطني والمعهد الجمهوري الدولي.

ويشار إلى أن الأمم المتحدة تشرف على اعمار قطاع غزة بالشراكة مع السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال في خطة عرفت باسم "خطة سيري" نسبة للمبعوث السابق للأمم المتحدة روبيرت سيري والتي رفضها جميع الفلسطينيين اعتبروها أنها تعيق الاعمار لسنوات طويلة وطالبوا بتعديلها.

وتعرض قطاع غزة في السابع من تموز (يوليو) الماضي لعملية عسكرية إسرائيلية كبيرة استمرت لمدة 51 يوما، وذلك بشن آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، حيث استشهد جراء ذلك 2323 فلسطينيًا وأصيب الآلاف، وتم تدمير آلاف المنازل، والمنشآت الصناعية، وارتكاب مجازر مروعة.