غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السعودية: إسرائيل أحبطت خطة لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

شمس نيوز/وكالات

أعربت المملكة العربية السعودية عن أسفها لعدم عقد المؤتمر الدولي لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل الذي كان مقررا في هلسنكي عام 2012 ولم يعقد بسبب رفض اسرائيل.

وقال المندوب الدائم للمملكة في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي أمام المؤتمر الاستعراضي لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أمس "ان هناك توافقا دوليا ورغبة إقليمية لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية".

وأضاف المعلمي أن "إسرائيل أحبطت رغبة شعوب المنطقة في العيش بمنطقة خالية من الإرهاب النووي".

وذكر ان "القلق من التمديد غير المحدود لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية سيستمر طالما بقيت اسرائيل طرفا غير موقع على المعاهدة".

وفي الشأن الإيراني، قال المعلمي إن "الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه في لوزان بين مجموعة (5+1) وإيران بشأن برنامجها النووي سيؤدي الى اتفاق نهائي يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

وأكد المعلمي عزم بلاده "وضع برنامج طموح لاستغلال الطاقة النووية للأغراض السلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الهيدروكربونية للأجيال القادمة".

وفي افتتاح المؤتمر يوم الاثنين الماضي أعلن السفير البيروفي إنريكي رومان موري انتخاب السفير الجزائري طاوس فاروقي رئيسا جديدا للمؤتمر.