غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة عبرية: نتنياهو يسعى للهيمنة على الإعلام الإسرائيلي

شمس نيوز/القدس المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية في عددها الصادر صباح اليوم الأربعاء (29|4) إن المكلف بتشكيل حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يسعى من خلال المفاوضات الائتلافية مع الأحزاب، لتعميق سيطرته على سوق الإعلام الإسرائيلي، ويطالب بحق النقض في أي تغيير يتعلق بالخارطة الإعلامية.

وكان الصحفي "رافيف دروكر"، قد كشف للقناة العبرية العاشرة، أن نتنياهو طلب خلال المفاوضات الائتلافية من بعض الأحزاب الالتزام بعدم دعم مبادرات تمس المجال الإعلامي، والتي من المتوقع أن يعترض عليها وزير الإعلام.

ولفت إلى إن نتنياهو يرغب بفرض ما وصفها بـ"الإصلاحات في المجال الإعلامي"، من بينها القناة العبرية العاشرة والقناة الثانية.

وفي هذا الإطار، أشار نتنياهو إلى معارضته لقانون "حماية الصحافة المكتوبة"، الذي مر بقراءة أولية في الكنيست السابق، بدعم من أعضاء الائتلاف والمعارضة.

ووافقت شخصيات مسؤولة في طاقم المفاوضات على "بند الإعلام" الذي اقترحه نتنياهو، بينما أشارت جهات مسؤولة في الليكود إلى أنّ "نتنياهو ذكر بأنّه يطلب الحصول على سيطرة كاملة وشخصية على سوق الإعلام في إسرائيل".

ويخضع الإعلام الإسرائيلي خلال الحروب وفي حالات معينة لما يسمى "الرقابة العسكرية" التي تمنع نشر أي معلومة أو صورة إلا بعد موافقة جهات عسكرية وسياسية، وهو اعتبره مراقبون قيودا كبيرة تحد من حرية الإعلام الإسرائيلي.