غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شرف وعواد.. اسمان لامعان تفتقدهما فلسطين لحظة إعلان فرحة توجيهي

شمس نيوز - مطر الزق

تفتقد الأسرة التعليمية خلال الإعلان عن نتائج الثانوية العامة –توجيهي 2023- قامات كبيرة تتردد أسماءها كل عام في جميع البيوت الفلسطينية وعلى شاشات التلفاز؛ ليعلنوا أسماء الأوائل في الثانوية العامة من خلال مؤتمر صحفي مشترك في غزة ورام الله.

ويترقب المواطنون في جميع أنحاء فلسطين؛ لحظة إعلان نتائج الثانوية العامة غدًا الخميس (20 يوليو 2023)، ففي كل عام يتم الإعلان عن النتائج بحضور ثلاثة من الأسماء اللامعة التي ارتبط بهم مؤتمر نتائج توجيهي المشترك في غزة والضفة المحتلة.

فقد غاب هذا العام عن المؤتمر الصحفي؛ لإعلان نتائج الثانوية العامة، رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد عواد (54 عامًا) والذي افته المنية في السابع من مايو 2023 في حادث سير مؤسف، فيما فقدت الأسرة التعليمية وكيل وزارة التربية والتعليم سابقًا الدكتور زياد ثابت والذي وصل لسن العطاء، وقبل ذلك فقدت مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي مروان شرف الذي توفي بعد صراع مع المرض عام 2018.

د. محمد عواد

وعمل د. محمد عواد كرئيس المركز الوطني للقياس والتقويم والامتحانات منذ عام 2022 بجد واجتهاد وعطاء كبير لاقت استحسان الكثير من زملائه في العمل، نظرًا لنشاطه الكبير وعمله وعطاءه "اللا محدود".

يُشار إلى أن منصب مدير عام القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم الذي ترأسه د. محمد عواد مسؤول عن تحسين التعليم في فلسطين ويضم عددًا من الأقسام ومنها:" قسم تطوير الاختبارات – قسم البحث والتحليل الإحصائي – قسم تقويم المناهج والبرامج".

وكان د. محمد عواد شغل منصب مدير ديرية تربية نابلس قبل انتقاله لمنصب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم والامتحانات في الوزارة.

د. مروان شرف

فيما توفي مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي في الأول من مارس 2018 بعد صراع طويل مع المرض، إذ رحل بعد 35 عاماً من العطاء في الميدان التربوي والتعليمي.

ولد مروان خليل شرف في الرابع والعشرين من يناير من العام 1959 لأسرة فلسطينية هُجرت من بلدتها الأصلية المجدل، كان شغوفاً بالعلم والتعلّم منذ نعومة أظفاره حيث أنهى التعليم الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة الغوث بمدينة غزة قبل أن ينتقل لمدرسة يافا الثانوية العريقة بغزة.

ودرس د. مروان شرف الثانوية العامة ضمن المنهاج المصري، وحقق نجاحًا باهرًا إذ حصل على العلامة الكاملة (120 من 120) في مادة الرياضيات وهي علامة لم يحصل عليها أحد في القطاع آنذاك في مادة الرياضيات.

والتحق مباشرة في جمهورية مصر العربية ليدرس الرياضيات حيث تخرج وحصل على درجة البكالوريوس، ثم عاد إلى أرض الوطن ومباشرة تم تعيينه كمدرس رياضيات في مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنات في العام 1983.

ومنذ ذلك الوقت تدرج د. شرف في المناصب الإدارية إذ تم تعيينه كنائب فني لمديرية تعليم غزة عام 1998 ثم قائماً بأعمال مدير دائرة متابعة الميدان  في عام 2001 ثم مدير دائرة الإدارات التربوية عام 2002 ، ثم مدير دائرة الامتحانات، بعد ذلك مساعد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في 2005 ، ثم مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في العام 2011.

وفي خضم ذلك واصل مسيرته التعليمية حيث حصل على درجة الماجستير في التربية من جامعة الأزهر في العام 2003.