غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تفوق بين الأنقاض

تفوق بين الانقاض.jfif-d8d7c250-f627-4b59-add3-be25ddffa1d5.jpg
شمس نيوز - رام الله

تحاول الطالبة سيما الطويل من مدينة نابلس، الحاصلة على معدل 90.3 في الثانوية العامة عن الفرع التجاري، أن تستعيد ذكرياتها في الزاوية التي كانت تدرس فيها، بعد أن فجر الاحتلال منزل عائلتها، خلال تقديمها الامتحانات.

سيما شقيقة لثلاثة أسرى في سجون الاحتلال، خالد ومؤمن وآخرهم أسامة الذي اعتقلته قوات الاحتلال في 13 شباط/فبراير الماضي، وفجرت منزل عائلته في الخامس عشر من حزيران الماضي، بذريعة تنفيذه عملية إطلاق نار قرب نابلس، أسفرت عن مقتل أحد جنودها.

تقول الطويل، "الحصول على هذا المعدل لم يكن سهلا، بسبب الظروف الصعبة التي مررت بها، من اعتقال شقيقي بعد إصابته برصاص الاحتلال، وتفجير منزلنا، أثناء فترة تقديم الامتحانات.

وتضيف، "كنت أطمح إلى معدل أعلى، للتأكيد على إصرارنا وعزيمتنا، وليكون نجاحا تفخر به عائلتي، خاصة أشقائي الأسرى الثلاثة، الذين دعموني رغم البعد والأسر".

وتابعت: "في الوقت الذي فجر فيه الاحتلال منزلنا، كنت أستعد لتقديمء امتحان الرياضيات، ولم أعرف وقتها كيف قدمته، في ظل ما لحق بعائلتي التي كانت تعيش حالة من القلق الدائم، خاصة بعد تلقينا أخبارا عن نية الاحتلال اقتحام مدينة نابلس وتفجير منزلنا".

"كنت أدرس بعين وأبكي بالأخرى، خاصة عقب تفجير منزلنا، الذي أمضيت فيه 18 عاما، ودرست في كل زاوية فيه، وعشت لحظات جميلة مع عائلتي بين جدرانه، ولي ذكريات في كل ركن من أركانه"، تقول الطويل.

أصرت عائلة الطويل، على اختيار منزلها الذي فجره الاحتلال، ليكون مكانا لاستقبال المهنئين بنجاح ابنتهم سيما؛ للتأكيد على أنه رغم الدمار سيواصلون الحياة وتحقيق النجاح والصمود.

وتؤكد الطويل أن ما لحق بالعائلة والظروف الصعبة التي عاشتها؛ شكلت لها حافزا لتكون أقوى من الظروف، وتدخل الفرحة مرة أخرى للمنزل ذاته الذي فجره الاحتلال، بعد سنين من الحزن والتشرد اللذين عاشتهما العائلة.

وحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، فإن قوات الاحتلال هدمت 508 منازل منذ بداية العام الجاري 2023، ما أدى إلى تشريد 848 مواطنا.

هدى الطويل تقول عن نجاح ابنتها سيما، "هذا النجاح ليس أكاديميا فقط، بل هو معنوي أيضا، وتحدٍ للظروف الصعبة التي مرت بها العائلة من اعتقال أبنائي الثلاثة وهدم منزلنا".

وتضيف، "الصعوبات تحفز الإنسان على العمل بجهد أكبر لتحقيق النجاح والتفوق، وهو ما كنا نردده أمام ابنتنا سيما التي أدخلت الفرحة إلى قلوبنا من جديد".

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت، اليوم الخميس، نتائج الدورة الأولى (دورة الراحل محمد عواد) من امتحانات الثانوية العامة لعام 2023.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، خلال المؤتمر الخاص بإعلان النتائج، إن عدد المتقدمين هذا العام بلغ 87826 طالبا وطالبة في المحافظات الشمالية والجنوبية، ومدارسنا الخمس خارج الوطن، منهم 5200 طالب/ة في القدس.

وأضاف: أن ستة من طلبة الثانوية العامة استشهدوا برصاص الاحتلال، فيما حرمت سجون الاحتلال سبعة عشر طالبا ما زالوا أسرى من أن يتقدموا للامتحان هذا العام.

المصدر/ وفا