غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور "Bio Coffee" مشروع غزيَّ مبدع لتحويل "تفل القهوة" لسماد صديق للبيئة

مبادرة تفل القهوة.jpeg
شمس نيوز - مطر الزق

يغفل الكثير من الناس أهمية "تفل القهوة" الذي يتم التخلص منه مع نهاية كل يوم في "حاويات القمامة" أو "الصرف الصحي" أو على جانب الطرقات؛ لكن الفتاة براءة شعث وفريقها المكون من 4 مختصين زراعيين التقطوا فكرة إبداعية مميزة عبر منصة "يوتيوب"؛ للاستفادة من كميات "تفل القهوة" وتحويلها إلى منتج زراعي صديقة للبيئة.

استخدام "تفل القهوة" ووضعه على النباتات الزراعية دون معرفة علمية لفوائده ليس أمرًا جديدًا؛ إنما الإبداع والتميز لدى فريق براءة شعث هو تحويل "تفل القهوة" إلى منتج زراعي مهم يستخدمه المزارعين كـ "سماد طبيعي"، بديلًا عن "السماد الكيميائي" الضار للنباتات والتربة.

بدأت براءة شعث وفريقها مشروعهم الذي أطلقوا عليه اسم (Bio Coffee) ينضج بشكل تدريجي عندما تقدمت بمبادرة لإحدى المؤسسات المهتمة بإبداع الشباب الفلسطيني، وقدمت مبادرتها تحت عنوان: "إعادة تدوير بقايا القهوة التفل إلى سماد عضوي طبيعي آمن وخالٍ من المواد الكيميائية، وبديل للسماد الكيميائي الذي يعود بالضرر على صحة الإنسان والبيئة" وفورًا تمت الموافقة على المبادرة لتبدأ المرحلة الأولى.

ووفق خلاصات علمية صحية توصلت إليها براءة وفريقها المبدع فإن استخدام "تفل القهوة" كـ "سماد عضوي" له فوائد عدة للنباتات والتربة على حد سواء، منها: "الحفاظ على حمضية التربة - والقضاء على الديدان بشكل كبير - واحتوائه على مكملات غذائية كالكلسيوم والبوتاسيوم للحفاظ على نمو النباتات ولونها الأخضر".

وتضيف براءة بعضًا من المواد التي تساهم في تحويل "تفل القهوة" إلى سماد عضوي طبيعي صديق للبيئة، وتضيف: "نستخدم نظام الدمج ما بين تفل القهوة وبعض المواد الإضافية المخصصة للاستخدام الآمن للبيئة ما يشكل لنا منتج زراعي فعال 100%".

ويُعتبر تفل القهوة سماد "أخضر" يحتوي على مواد رطبة غنية بالعناصر الغذائية، تستخدمه بعض النساء كأقنعة تفيد البشرة والجلد عموماً.

ويستورد قطاع غزة نحو 2500 طن من حبوب القهوة سنوياً، بواقع استهلاك يتراوح بين 6-7 أطنان يومياً، وفق ما صرح به سابقاً المتحدث الإعلامي باسم وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني بغزة، عبد الفتاح أبو موسى.

وللعودة إلى مشروع براءة فقد اعتمدت في مبادرتها لإنتاج السماد من "تفل القهوة" على كميات كبيرة تُلقيها المقاهي، تقول: "بعد إجراء دراسة ميدانية على بعض المقاهي وجدنا مقهى واحد فقط يضع "تفل القهوة" على سطح المقهى وتنشيفه واستخدامه من خلال إلقائه على الشجرة، دون الاستخدام الصحيح الذي نسعى لتعزيزه واستخدامه بين المنتجات الزراعية في قطاع غزة".

وتبلغ كمية "تفل القهوة" الناتجة عن استخدام الزبائن في أحد المقاهي كما أشارت براءة إلى نحو (5 إلى 7 كيلو) في اليوم الواحد وهي كمية كبيرة جدًا تساهم في إنجاح مشروع براءة وفريقها للاستفادة من إعادة تدوير تفل القهوة واستخدامه كسماد عضوي طبيعي آمن للبيئة.

وتسعى براءة وفريقها للحصول على تمويل لإنجاح مبادرتها؛ لحماية البيئة والتربة من الأسمدة الكيميائية الضارة، واستخدام منتجها من جميع المزارعين بعد التأكد من نجاح المنتج بنسبة تصل إلى 100% وذلك بتطبيق المشروع على جزء بسيط من النباتات الزراعية.