غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الدولار يصْعَد بقوة أمام الشيكل.. هل يواصل الارتفاع؟

الدولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

أرجع الخبير المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر، الارتفاع الكبير الذي شهده سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي إلى سبب مهم يكمن في أن الشيكل فقد الكثير من مستوياته خصوصا بعد إقرار الكنيست أمس "قانون المعقولية"، الذي يحدد جزءاً أساسيا فيما يتعلق بقانون "الإصلاحات القضائية".

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن "(قانون المعقولية) يدلل على أن حكومة اليمين المتطرفة، ماضية في (الإصلاحات القضائية) في ظل حالة التوتر الكبيرة والغليان بالشارع الإسرائيلي".

وأضاف "شهد الشيكل انخفاضا، وصل سعر صرفه من 3.58 إلى 3.71 حاليا في غضون 24 ساعة".

وأوضح أبو قمر، أن الانخفاض على الشيكل منطقي الحدوث لدى دولة الاحتلال، في ظل خوف المستثمرين، مشيراً إلى أن انخفاض الشيكل مقابل الدولار مستمر، ولم نصل لنهاية المطاف.

وبيَّن أنه ستكون هناك نقطة مقاومة للدولار مقابل الشيكل عند نقطة 3.73، والتي من المفترض أن يكسرها ويصل إلى أعلى من 3.75، مرجحا أن التوقعات تشير إلى ضعف كبير على الشيكل.

واعتقد أبو قمر أن الدولار شيكل سيصل لمستوى نهاية 3.76 سيكون مستوى ممتاز لبيع الدولار شيكل، معتقدا أن تحصل موجة تصحيح وأن نرفع سقف التوقعات كثيرا.

وتابع: "اجتماع الفدرالي سيكون محددا كبيرا لمسار الدولار شيكل، إذ سيبقى الانخفاض مستمرا خلال أيام قليلة سيصل لمستويات 3.76".

كما وجه الخبير المالي نصيحة للمواطنين في حال وصل الدولار شيكل (3.76-3.77)، بأنها فرصة مناسبة للبيع، وألا يطمح المواطن للوصول لسعر أعلى.

وشهد سعر صرف العملة الخضراء ارتفاع كبيرا مقابل الشيكل الإسرائيلي، والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.71 على شاشات التداول العالمية.