غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الرئيس بوتين: لن نقبل بانضمام أوكرانيا للناتو ومستعدون للمفاوضات

شرط بوتين لوقف الحرب ضد أوكرانيا.jfif
شمس نيوز -موسكو

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أنّ روسيا لا تقبل جر كييف للانضمام إلى "الناتو" من قبل الدول الغربية، "لأن هذا يشكل تهديداً أمنياً لأراضيها"، مجدداً استعداده للمفاوضات.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع القادة الأفارقة بشأن أوكرانيا، في سانت بطرسبرغ، إنّ "كييف نالت استقلالها أثناء انهيار الاتحاد السوفيتي على أساس إعلان الاستقلال، وفي هذا الإعلان كتب بالأسود والأبيض أنّ أوكرانيا دولة محايدة".

وأضاف: "إنّ سبب بدء الغرب في جر أوكرانيا إلى الناتو "ليس واضحاً تماماً لنا"، وفي رأي موسكو، هذا هو بالضبط ما يشكل "تهديداً أساسياً لمصالح روسيا".

وكرر بوتين استعداده للمفاوضات، مشيراً إلى ما كشفه في وقت سابق، بشأن اتفاق على مسودة معاهدة سلام مع أوكرانيا، التي بدورها نكثت به بعد انسحاب القوات الروسية من محيط كييف، لتهيئة الظروف لإبرام اتفاق نهائي، مردفاً: "لذلك أعتقد أن الكرة في ملعبهم تماماً".

وتابع الرئيس الروسي قوله، إنّه على الرغم من توجه الدول الغربية للعمل فقط "وفق مصالحها الخاصة في أي صراع دولي"، فإنّ روسيا لم ترفض أبداً التفاوض بشأن أوكرانيا ومستعدة دائماً "للبحث عن طرق سلمية لتسوي الوضع هناك".

كذلك، انتقد بوتين سياسات الدول الغربية تسائل: "هل نسوا أنهم فجروا الوضع في السودان؟ هل نسوا ما فعلوه في سوريا؟ لا يهمهم ميثاق الأمم المتحدة، وهم يتذكرون القانون الدولي فقط عندما يفكرون أنه يمكن استخدام تلك الأدوات ضد أي طرف، وفي هذه الحالة ضد روسيا".

وتابع: "إنهم لن يفلحوا في أي شيء... إذا كانوا يطالبون بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، فعليهم أن يلتزموا بتلك الأعراف بأنفسهم".

وفي هذا السياق، أكد الرئيس الروسي أنّ "روسيا لا تنتهك ميثاق الأمم المتحدة وتتصرف بما يتفق معه بالكامل"، مشدداً على أنّه "يجب ألا تكون هناك معايير مزدوجة وعقوبات أحادية الجانب وضمان الأمن على حساب الآخرين".

كذلك، توجّه بوتين لزعماء الدول الأفريقية بالقول: "موقفكم وأفكاركم تشابه البنود التي تضمنتها الخطة السلمية، لتسوية الوضع حول أوكرانيا، التي قدمتها الصين في شباط/فبراير".

واختتمت، مساء أمس الجمعة، في سانت بطرسبورغ، أعمال قمة ومنتدى "روسيا - أفريقيا"، بالاتفاق على الإعلان الختامي للقمة.

وشارك في القمة العديد من قادة الدول الأفريقية، وفي مقدمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وغيرهم.

وكشف بوتين، في كلمة بالمنتدى الروسي الأفريقي في سان بطرسبرغ، أنّ روسيا "ستكون مستعدة خلال الأشهر الـ3 المقبلة لتقديم الحبوب بشكل مجاني لعدد من الدول الأفريقية".

وأكّد بوتين أنّ روسيا "متّهمة بأنها تُطوّر العلاقات التجارية والإنسانية مع أفريقيا"، مشدّداً على أنّ "الغرب يضع عراقيل جديدة أمام واردات الحبوب، ويتهمنا بإعاقة توريد هذه الحبوب".