غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو: قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023

ما هي قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023.jpg
شمس نيوز - سلطنة عمان

قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023، أثار نشطاء في سلطنة عمان ضجة واسعة بعد تداولهم فيديو يوثق احتفال أهالي ولاية السويقة التابعة لمحافظة شمال الباطنة في السلطنة بعادة يُقال لها: "الحمبكر".

الغريب في الفيديو المتداول هو قيام الصغار والكبار بالطواف حول المنازل بدمية غريبة الشكل مرددين عبارة من ثلاث كلمات وهي: "حمبكر تبي عشاها"، والمثير للاستغراب أن هذه العادة المتوارثة في سلطنة عمان تتزامن مع ذكرى عاشوراء.

 

عادة الحمبكر تغضب العمانيين

قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023 أهل السويق.jpg
 

الفيديو المنشور أثار حالة من الغضب بين العمانيين الذين أكدوا على أن مثل هذه الاحتفالات تسيء للسلطنة ولا علاقة لها بأي تقاليد أو تراث أو دين.

وتعليقا على الامر، قال الدكتور “معاذ” مستنكرا ما حدث:” حشئ هذا ما ينتمي لنا بأي شكل من الاشكال انا من السويق وهذي الظاهرة ما شفناها غير في جنوب افريقيا، مالها اصل بأهل السويق او اهالي شمال الباطنة بصورة عامة".

وقال آخر معبرا عن غضبه مما شاهده: "هذي من لمسات الشيطان التي ادخلها إلى القبائل الإسلامية، نفس ما فعل الاهالي الجاهلية بالكعبة ظناً منهم انها وسيطه لله تعالى والعياذ بالله، وهذا المنكر يعتبر من الجهل، اتقو الله في أنفسكم، ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا شريك إلا بالله.. بدايتها طواف وآخرتها الله أعلم، آخر الزمان بدأ بالظهور".

واستنكرت متابعة من أهل السويق الأمر بالقول: "نحنا من السويق لكن ما نسوي كذا بسم الله الرحمن الرحيم من وين طلع ذا المنكر".

وقال آخر:” هذه عادة دخيله على مجتمعنا المسلم المحافظ طقوس هندوسية بوذية شركية ما هذا لا حول ولا قوة الا بالله العلّي العظيم!!!”.

 

الكاتب محمد صالح الصالحي

قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023.jpeg
 

يشار إلى أن الكاتب العماني محمد صالح الصالحي سبق وأن تحدث عن عادة “الحمبكر” في كتابه "الخضراء لؤلؤة النهار وتغريبة المساء".

وقال “الصالحي” في كتابه: "بعـد صـلاة المغرب ينتشر الأطفـال وكـل طـفـل معـه الحمبكـر ومـاعون (صحن أو ملـه) لتجميع العيش (الأرز) ومـن شـروط الحمبكـر أن يكـون العيش مكبوسـا لـحـم مملح، ومـن بيـت لبيـت تسـمـع صـوت (الرعبـوب) الصدف والأطفال يغنون: حمبكر تبا عشاها حمبكر والخير جاها حمبكر تبا سحنيه حمبكر والخير اهنيه".

وتابع قائلا:” ندخل البيوت فنجد الأمهات وقد حضـرن "صفرية العشي"، وتعطي كل طفل غرفة منه ثم نخرج خارج البيت ونقول: قدام بيتكم وادي والخير فيكم بادي".

 

قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023

وتحدث “الصالحي” عن سبب هذه العادة قائلا:” هذا الطقس سببه كما حُكي لي أنه في زمن المجاعات والأمراض كـان الفقـر سـيد المكان، يمر العام تلو العام ولا يذوق أكثر الناس اللحم، فابتـدعـوا هـذه الأرجـوزة مـن أجـل تذوق اللحم قبل فساده لأنه من بقايا عيد الأضحى. وهي عادة اجتماعية قديمة ولا ترتبط بدين".

إلى هنا قراؤنا الأعزاء نكون قد انتهينا من تقديم كافة التفاصيل تحت عنوان: " قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023" وفي النهاية نخشى أن تكون هذه العادة السيئة بداية للشرك بالله كما فعل الجاهليين سابقًا.

ما هي قصة الحمبكر في سلطنة عمان 2023.jpg