غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وجه نصيحة للمستثمرين

خبير مالي يوضح لـ"شمس نيوز" الفئات المستفيدة والمتضررة من ارتفاع الدولار شيكل

أسعار صرف العملات مقابل الشيكل - الدولار مقابل الشيكل
شمس نيوز - محمد الخطيب

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي، ارتفاعاً كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.80 على شاشات التداول العالمية.

الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد أبو قمر، ذكر أن السعر الحالي للدولار شيكل في حالة استقرار عند مستويات 3.80، إذ لا يستطيع اختراق هذه النقطة والصعود لأعلى منها منذ أيام عدة.

وقال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن "أي ارتفاعات مستقبلية قد تصل لمستويات 3.82"، لافتا إلى أنه من الصعب الوصول لنقطة أكثر من هذا المستوى، خصوصا في ظل المعطيات الحالية.

ورجَّح أن السعر الحالي يعد فرصة جيدة وممتازة لصرف الدولار والدينار لعملة الشيكل، وانتظار انخفاض سعر الصرف لتحقيق الأرباح.

وحول الفئات المتضررة من ارتفاع سعر صرف الدولار شيكل، بيَّن أبو قمر أن الموظفين الحكوميين أول المتضررين بالدرجة الأولى، لأنهم يتقاضون رواتبهم بعملة الشيكل ويلتزمون بسداد ديونهم وأقساطهم بعملة الدولار ما يثقل كاهلهم، وأما الجهات المستفيدة هم موظفي وكالة الغوث الدولية، والمؤسسات الخاصة لأنهم يتقاضون رواتبهم بعملة الدولار.

وأوضح أن المصدرين يستفيدون بشكل كبير من ارتفاع سعر صرف الدولار شيكل، لأنه بعد تصدير البضائع يتلقى المصدرين أموالهم بعملة الدولار، الأمر الذي ينعكس سلبا على المستوردين ويؤدي لتضررهم من هذا الارتفاع لان البضائع تأتي بعملة الدولار ويتم تصريفها بعملة الشيكل، وعند تحويل الأموال لعملة الدولار تكون التكلفة كبيرة.

وتابع الخبير المالي: "المستوردين يقومون بتحميل التكلفة النهائية على المستهلك، ما يؤدي لارتفاع الأسعار، إذ تعتبر بيئتنا بطبيعتها مستوردة بالدرجة الأولى".