غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير لبناني لـ"شمس نيوز": تنوع تكتيكات المقاومة أصاب الاحتلال بمقتل وأخرج الضفة من سيطرته

تفجير عبوات في جنين.jpg
شمس نيوز - خاص

أكد الخبير العسكري اللبناني اللواء المتقاعد أمين حطيط، أن تكتيك عمليات المقاومة وتنوع أساليبها واتساع رقعة المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي في مدن مختلفة من الضفة المحتلة أصاب العدو بالعجز عن مواجهة أبطال فلسطين، وبات يدرك تمامًا بأن الضفة خرجت عن السيطرة الأمنية.

وقال حطيط لـ"شمس نيوز": "إن استخدام أساليب متنوعة في مقاومة الاحتلال أثبت بأن العدو غير قادر على مواجهة أبناء الشعب الفلسطيني، بل أضحى ينتظر كل يوم خبرًا سيئًا عبر نشرات الأخبار".

وأشار حطيط إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستطيع أن يلاحق ويعتقل الفلسطينيين أينما كانوا؛ لكن لا يستطيع مطلقًا أن يقمع أو يمنع تصدي المقاومة للجرائم الإسرائيلي مطلقًا، لذلك فإن الضفة المحتلة لن تبقى مكانًا آمنًا للمستوطنين.

ولفت إلى أن قادة جيش الاحتلال اتخذوا كل التدابير اللازمة خلال الفترة الماضية لتحقيق أمن المستوطنين ومنع وقوع انفجار الفلسطينيين في وجوههم.

وعدد الخبير اللبناني الإجراءات التي اتخذها الاحتلال الإسرائيلي وفقًا لمراقبته للواقع بالضفة المحتلة قائلًا: "اتخذ الاحتلال تدابير أمنية استباقية واستعان بالمستوطنين الإسرائيليين، ونشر قوات عسكرية في طرق مختلفة بالضفة، إضافة إلى ذلك كله كثف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية".

ويرى حطيط أن كل التدبير التي اتخذها الاحتلال الإسرائيلي لم تمنع المقاومة من أن تُظهر قوتها بأشكال عدة لتكشف عجز العدو عن ملاحقتها وعجزه عن احتوائها، قائلًا: "نستطيع أن نقول اليوم في ظل تطور عمليات المقاومة بالغة الدقة وعظيمة التأثير أن الضفة خرجت عن سيطرة العدو وهذه حقيقة قائمة".

وأضاف: "المقاومة في الضفة أبدعت باختيار أساليب مواجهة العدو خاصة وأنها استخدمت أساليب تُسبب الضرر والألم البالغ بجيش الاحتلال الإسرائيلي بما يتناسب وظروف المرحلة بشكل دقيق.

العبوات إرباك للعدو

واعتبر الخبير اللبناني أن استخدام المقاومة للعبوات الناسفة أمرٌ في غاية الأهمية، من جهة يصعب اكتشافها ومن جهة أخرى يصعب الإفلات من آثارها الجانبية ما يربك العدو ويجعله يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الظاهرة.

ويرى حطيط أن استمرار المقاومة في الضفة المحتلة بهذا الشكل وتصاعدها وتطورها وتأثيرها في بنية الاحتلال الإسرائيلي سيسقط ورقة الضفة من يد العدو باتجاه التحرير المؤكد.

وشهد شهر أغسطس 2023 مقتل 5 جنود إسرائيليين وإصابة العشرات في 8 عمليات خطيرة للمقاومة الفلسطينية ووفقًا لوسائل اعلام الاحتلال فإن شهر أغسطس بات من الأشهر التي أصابتهم في مقتل.