غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فجر مفاجأة عن سعر الدولار

خبير مالي واقتصادي يقدم عبر "شمس نيوز" نصيحة ذهبية للمواطنين.. هل نشتري الدولار أم نبيع؟

أسعار الدولار اليوم مقابل الشيكل.png
شمس نيوز - مطر الزق

توقع خبير السياسات النقدية والمالية الدكتور أمين أبو عيشة أن يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا خلال الفترة المقبلة أمام الشيكل الإسرائيلي الذي يتعرض لهبوط كبير نتج عنه خسائر كبيرة، إذ أرجع ذلك الارتفاع لجملة من الأسباب أبرزها الأزمات السياسية والقضائية والتمييز العنصري بين الأفارقة والأوروبيين في "إسرائيل".

ورجح د. أبو عيشة في تصريح لـ"شمس نيوز" أن قوة الدولار ناجمة عن ضعف الشيكل الإسرائيلي إذ أن تدخلات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في قانون عدم استقلال القضاء لا يقتصر تأثيره على القضاء فقط؛ إنما يؤثر على الجانب الاقتصادي والسياسة النقدية لبنك "إسرائيل".

وقال: "هناك تدخل حكومي واضح من وزراء حكومة الاحتلال لا سيما الوزير ايتمار بن غفير والمستوطنين في السياسة النقدية لبنك إسرائيل إذ يعملون على استقرار وخفض سعر الفائدة لتشجيع البناء العقاري في المستوطنات وزيادة فرص التكييف المجتمعي مع الدخل.

وأشار إلى أن هذه السياسية تزيد -الطين بلة- وتتسبب بضعف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار وقد تتسبب بهروب رؤوس الأموال الأوروبيين، لافتًا إلى أن 80% من عوامل ضعف زوج الشيكل دولار هي عوامل داخلية في إسرائيل".

ويرى أبو عيشة بأن أحد العوامل التي أثرت على الشيكل الإسرائيلي هو استمرار نتنياهو وتعنت حكومته في السيطرة على القضاء ما أثر على الجانب الاقتصادي في إسرائيل إضافة إلى التميز العنصري بين اللاجئين الأفارقة والأوروبيين بالحقوق المالية والاقتصادية والسياسية".

بالإضافة إلى العوامل المذكورة سابقًا وفقًا لأبو عيشة، فإن انعدام الاستقرار السياسي والأمني في إسرائيل بسبب التوترات على جبهتي "غزة ولبنان" وعدم مقدرة إسرائيل على وقف هذه التوترات إلا بخوض حرب قد يؤدي إلى ضعف الشيكل مقابل الدولار الأمريكي.

وفيما يتعلق بتوقعاته على سعر الدولار مقابل الشيكل قال أبو عيشة: "إن الدولار الأمريكي على مفترق طرق لافتًا أنه ما زال هناك إمكانية لتصحيح زوج الشيكل دولار خلال الأيام المقبلة لذلك من المتوقع انخفاض الدولار ليعود بين (3.70 أو 3.75).

واستدرك أبو عيشة توقعاته بالقول: "قد نشهد في الربع الأخير من العام الجاري 2023 ارتفاعًا لسعر للدولار مقابل الشيكل ليصل إلى 3.83، وربما يصل في نهاية العام إلى 3.92".

وفي حال ألغت الحكومة والائتلاف قوانين عدم استقلال القضاء والتدخل بشكل مباشر من السلطات التنفيذية بتعليمات القضاء فإن الأمر سيؤدي إلى ارتفاع كبير للشيكل أمام الدولار الأمريكي، ولكن استمرار الوضع الحالي يخالف الشفافية والنزاهة مما يدفع الشركات الأوروبية ورؤوس الأموال لاستمرار مغادرة "إسرائيل".

وأوصى خبير السياسات النقدية والمالية، المواطنين بالشراء من مستويات هبوط (3.70-3.75) والبيع من مستويات ارتفاع (3.83).

أما عن التوقعات لاتجاه سعر الصرف فتوقع الخبير النقدي والمالي د. أبو عيشة وصول الدولار لمستويات جديدة خلال الربع الأخير من (العام 2023)، وتوقع مستويات تداول (3.92) خلال الثلاثة شهور القادمة، ما يدعم ذلك هو استمرار زخم عمليات رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي مرة أو مرتين على العملة الخضراء.