غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلال ندوة علمية للدكتور "أبو جبارة" خبير الذكاء الاصطناعي في شركة أمازونغزة:

التطبيقية تستعرض لأكاديمييها أهم استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية الأكاديمية

شمس نيوز - غزة

نظم قسم الاعلام التابع لعمادة العلوم الإنسانية والاعلام بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ندوة علمية بعنوان "الاستخدامات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي"، وذلك بمشاركة الدكتور أمجد أبو جبارة خبير علم البيانات والذكاء الاصطناعي في شركة امازون، والتي استعرض خلالها كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية داخل المؤسسات الأكاديمية.

وخلال حديثه أوضح أبو جبارة أن هناك 4  مدارس ظهرت لربط الذكاء البشري بالذكاء الاصطناعي، والتي تتمثل في جعل تقنياته تفكر وتتصرف منطقياً بشكل مماثل لما يفعله الانسان، كما ونوه إلى الطرق المستخدمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي ككتابة السيناريوهات وطرق البحث عن الحل وطرق التمثيل المنطقي والمعالجات المنطقية.

وأكد أبو جبارة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تلعب دوراً مهماً في تحسين البحث العلمي والكتابة الأكاديمية، حيث توفر أدوات بحثية حديثة وتعزز الكفاءة والدقة في العملية البحثية، كما تساهم هذه التقنيات في تحسين قدرات الباحثين والكتاب في إجراء البحوث وتوليد المحتوى الأكاديمي.

واستعرض أبو جبارة بعضاً من الأدوات البحثية الحديثة التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل محركات البحث الذكية التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث وتوفير المعلومات المتعلقة بمجالات البحث المختلفة.

وتحدث أبو جبارة عن  تقنيات التلخيص الآلي والتوليد التلقائي للمحتوى التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتلخيص المقالات العلمية والكتب، وتوليد المحتوى الأكاديمي التلقائي حيث تساعد هذه التقنيات في توفير الوقت والجهد المستخدمين في كتابة الملخصات.

وتخلل اللقاء مناقشات حول كيفية الاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء في تطوير الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية بما ينعكس على تجويد الأداء وتحسين مخرجات العملية التعليمية للطلبة.