غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

4 معتقلين يواصلون إضرابهم رفضًا لاعتقالهم الإداري

إضراب عن الطعام - نفق الحرية.jpeg
شمس نيوز - رام الله

يواصل أربعة معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقالهم، من بينهم ثلاثة إداريين.

والمعتقلون المضربون هم: كايد الفسفوس من دورا بالخليل (34 عامًا) مضرب منذ 36 يومًا، ومعتقل منذ 2 أيار/ مايو الماضي، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال.

وكان الفسفوس القابع في زنازين "النقب" خاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار وبداية حزيران المنصرم لمدة 9 أيام، كما خاض إضرابًا في عام 2021 ضد اعتقاله الإداريّ استمر 131 يومًا.

والأسير سلطان خلوف (42 عامًا) من بلدة برقين قرب جنين، يواصل إضرابه منذ 36 يومًا، وقد صدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر.

وخلوف أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وخاض إضرابًا عن الطعام عام 2019 استمر 67 يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداري، وهو محتجز في زنازين معتقل "الجلمة".

وأما الأسير عبد الرحمن إياد براقة (24 عامًا) من مخيم عقبة جبر بأريحا، فيواصل إضرابه منذ 29 يومًا، وهو معتقل منذ 30 أبريل/ نيسان، ومحتجز في سجن "ريمون".

فيما يواصل الأسير ماهر الأخرس (52 عامًا) من بلدة سيلة الظهر بجنين، إضرابه منذ 16 يومًا، وهو أسير سابق أمضى خمس سنوات في سجون الاحتلال، كان آخرها عام 2020، شرع خلاله في إضراب مفتوح عن الطعام استمر 103 أيام، رفضًا لاعتقاله الإداري، وهو محتجز في زنازين "الجلمة".

وقالت وزارة الأسرى بغزة، "إن إدارة سجون الاحتلال لازالت ترفض بشكل قاطع التعاطي مع مطالب الأسرى المضربين بإنهاء اعتقالهم الإداري والتعسفي، وتستمر في الضغط عليهم بعزلهم انفراديًا ومنعهم من كافة أشكال الزيارات، لإجبارهم على إنهاء الإضراب".

ومنذ عام 2011، تجاوزت عدد الإضرابات الفردية 440 إضرابًا، جلها ضد الاعتقال الإداري، فيما بلغ عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال أكثر من 1200 معتقل، وهذه النسبة هي الأعلى منذ سنوات.