غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لم يصلها منذ 3 سنوات

الدولار يصل عتبة 3.85 هل يواصل الارتفاع؟

الدولار.jpg
شمس نيوز - محمد الخطيب

يشهدُ سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعاً كبيرا مقابل الشيكل الإسرائيلي والعملات الأجنبية في الأسواق المالية العالمية؛ إذ وصل سعر صرفه 3.85 على شاشات التداول العالمية.

الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي أحمد أبو قمر، يرى أن الدولار شيكل لم يصل إلى هذا المستوى منذ عام 2020، وعندما وصل لهذه النقطة استمر فقط لمدة يوم واحد فقط، وقبلها منذ عام 2016 كسر هذا الرقم.

وحول أسباب ارتفاع الدولار شيكل قال أبو قمر لـ"شمس نيوز": إن"أسباب الارتفاع تعود لعوامل عدة أولها فشل مساع رئيس دولة الاحتلال بالتوصل لتسوية بين الحكومة والمعارضة بشأن التعديلات القضائية، وبمجرد توارد الأنباء عن فشل الحلول شاهدنا الارتفاع على الدولار شيكل".

وأوضح أن هناك مؤشر الدولار العالمي شهد ارتفاع مع ارتفاع أسعار النفط الأمر الذي أثر إيجابا على الدولار، مشيرا إلى أن ضعف الأسهم الامريكية والمشاكل الموجود في دولة الصين لها دور كبير في إعطاء دفعة للدولار.

ورجح أن المستوى الذي وصل إليه الدولار شيكل يعد مستوى بيعي ممتاز، متوقعا أن هذا الارتفاع لن يستمر طويلا في ظل مشاكل دولة الاحتلال، لأنه سيخلق مشاكل عند المستوردين في دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية.

وتابع: "أي ارتفاع أكبر على الدولار شيكل سنشهد تدخل من البنك الإسرائيلي ليعمل على عودة المؤشر لبداية الثمانينيات ونهاية السبعينيات".

ووجه الخبير الاقتصادي نصيحة للمواطنين بأن المستوى الحالي مستوى بيعي ممتاز، وأن الدولار تجاوز الحد المسموح به والسبب المشاكل داخل دولة الاحتلال وليس الوضع الاقتصادي.