غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

متظاهرون يحاصرون منزل "وزير القضاء الإسرائيلي" احتجاجاً على الإصلاحات القضائية

شمس نيوز - الضفة المحتلة

خرج مئات المتظاهرين، صباح اليوم الاثنين، في مظاهرة ضد "الإصلاح القضائي" في مستوطنة "موديعين" المقاومة على أراضي المواطنين في شمالي الضفة الغربية المحتلة، أمام منزل ما يسمى بوزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين.

وأنقذت قوات الاحتلال، وزير القضاء من منزله وأخرجته من مخرج جانبي بعدما حاصر المستوطنون منزله وعرقلوا الطريق أمام سيارته.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فقد اعتقلت الشرطة 6 متظاهرين في هذه الحادثة.

وتجمع متظاهرون من ما تسمى منظمة "إخوة السلاح"، في منطقة "اللطرون" ثم توجهوا إلى منزل ليفين في مستوطنة "موديعين"، ووفقًا للصحيفة، فقد أوقفت الشرطة، ثلاث حافلات كان في طريقها للمستوطنة.

والمتظاهرون الإسرائيليون، كانوا قد خططوا لمظاهرة هادئة بهدف مفاجأة وزير القضاء، لكن الأمر تسرب وتم نشر قوات كبيرة من الشرطة مسبقًا أمام "منزل ليفين".

وبحسب الصحيفة، قالت منظمة "إخوان السلاح": إن "القانون الدكتاتوري الذي يلغي حجة المعقولية يعرض مكانة إسرائيل الدولية للخطر، ويترك جنود الجيش الإسرائيلي مكشوفين أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي"، مشيرةً إلى أنها لن تسمح بتفكيك الديمقراطية -على حد قولها-.

وتأتي هذه المظاهرة قبل يوم من عقد جلسة الاستماع في المحكمة العليا، حيث ستستمع لجنة مكونة من 15 قاضيًا إلى التماسات تهدف لاستبعاد قانون "حجة المعقولية"، الذي طرحه وزير القضاء ياريف ليفين وأثار موجة احتجاجات واسعة في "إسرائيل".

وقد انضم المدعي العام غالي بهاراف ميارا إلى مقدمي الالتماس، داعيًا إلى استبعاد القانون.