غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انقطاع الإنترنت الشهر القادم بسبب عاصفة شمسية..حقيقة أم إشاعة؟!

مستخدم الإنترنت.jpg
شمس نيوز -وكالات

تناول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر انقطاع الإنترنت عن العالم بحلول شهر أكتوبر، خصوصا أن وكالة “ناسا” حذرت من عاصفة شمسية محتملة، وبالتالي قد يكون هذا الانقطاع بسبب تأثير الرياح الشمسية على كوكب الأرض، التي تسبب مشاكل وأعطالا تؤثر على جميع شبكات الاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

“عاصفة شمسية تهدد بانقطاع الإنترنت”

تُفَسَرُ العواصف الشمسية الشديدة أو انبعاث الكتلة الإكليلية بأنها انفجار هائل من الرياح الشمسية وغيرها من بلازما النظائر الخفيفة، والمجالات المغناطيسية التي ترتفع فوق الهالة الشمسية، ويمكن أن تلحق الضرر بالشبكات الكهربائية، وربما تسبب انقطاع التيار الكهربائي لأوقات طويلة.

وقدمت سانجيثا جيوتي، من جامعة كاليفورنيا، في مؤتمر اتصالات البيانات “سيجكومن 2021″، بحثا بعنوان “العواصف الشمسية الخارقة: التخطيط لنهاية الإنترنت في العالم”، وهو فحص للضرر الذي يمكن أن تسببه سحابة سريعة الحركة من الجسيمات الشمسية الممغنطة على شبكة الإنترنت العالمية.

ووجد بحث جيوتي أن البنية التحتية لشبكة الإنترنت المحلية والإقليمية ستكون معرضة لخطر منخفض حتى في حالة حدوث عاصفة شمسية ضخمة، لأن الألياف الضوئية نفسها لا تتأثر بالتيارات المستحثة جغرافيًا.

هل خبر انقطاع الإنترنت حقيقي؟

حسب تصريح مهدي العامري، الأستاذ الباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، “تروج بين الفينة والأخرى في كوكبنا الأرضي نظريات المؤامرة التي تتغذى على الفكر الخرافي والأساطير وتغييب العقل وإقصاء الحس النقدي؛ ومن ضمن هذه النظريات التي راجت في الأعوام الأخيرة: نظرية الأرض المسطحة، نظرية المليار الذهبي، ونظرية الإنترنت الميت”.

وأضاف العامري لهسبريس: “نظرية الإنترنت الميت مفادها أن الإنترنت الحالي تغذي محتواه الروبوتات فقط، وأنه في بحر الأعوام القادمة سيختفي هذا الاختراع التقني”.

وأكد المصرح أن الرياح الشمسية تعد من الأسباب الرئيسية لاحتمال انقطاع الإنترنت، موردا: “إن من الأسباب الرئيسية لاحتمال انقطاع الإنترنت الرياح الشمسية، وبالتالي وجب التعمق في تطوير التقنيات التي تساهم في حماية كوكب الأرض من العواقب والتأثيرات السلبية، وهو الأمر الذي دفع وكالة ناسا، في الأيام الأخيرة، إلى إطلاق مركبة فضائية في مهمة قومية لتفادي مشكلة انقطاع الإنترنت عن العالم”.

وفي ختام تصريحه لهسبريس قال مهدي العامري: “ما راج في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً بشأن قطع الإنترنت في العالم لمدة شهر غير صحيح، إنه مجرد شائعة”.