غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور تعرف على مميزات منفذ "USB-C" الذي قدمته أبل مع "آيفون15"

منفذ USB-C (1).webp
شمس نيوز - واشنطن

دخل منفذ الشحن USB-C دائرة الأضواء خلال الأيام الماضية، عقب إعلان شركة أبل رسمياً عن قدوم هواتفها الجديدة آيفون15 بالمنفذ الجديد، لتتخلى بذلك عن منفذها الشهير Lightning، إلا أن منفذ "يو إس بي سي" ليس جديداً، إذ تم الكشف عنه لأول مرة في أغسطس 2014.

تطوير منفذ USB-C كان مسؤولية منتدى USB-IF، اختصاراً لـ USB Implementers Forum، والذي يتضمن أكثر من 700 شركة عاملة في السوق التقني، منهم أبل وسامسونج وDell وإتش بي وإنتل، ومايكروسوفت.

مزايا منفذ USB-C

تصميم منفذ USB-C في الأجهزة الإلكترونية وكذلك طبيعة الأسلاك التي تدعم التقنية الثورية يعد أحد مميزاتها، فالمنفذ وأطراف الأسلاك بالكامل تتخذ نفس التصميم من الجانبين، ما يجعل تركيب الأسلاك في منافذ الأجهزة سهلاً ولا يحتاج إلى طريقة معينة للاستخدام، لأن الطبيعة الدائرية للتصميم، تتيح استخدام الأسلاك دون الحاجة لجعل إحدى جهتيّ الوصلات لأعلى وأسفل، على عكس ما اعتاد عليه العالم لـ20 عاماً تقريباً.

منفذ USB-C (2).jpg
 

لذلك كان التصميم من أهم مزايا هذا الجيل من الـ"يو إس بي سي"، فبمقارنة USB-C مع Micro USB وكذلك USB Type A، ستجد أن "يو إس بي سي" الأسهل في الاستخدام، لأن توصيل السلك في المنفذ لا يتطلب استدارة معينة للوصلة.

وتحت مظلة USB-C هناك العديد من الأجيال الفرعية التي تختلف من حيث معدلات نقل البيانات، فهناك USB 3.2 Gen 1 والذي يصل معدله لنقل البيانات حتى 5 جيجابت في الثانية الواحدة.

وUSB 3.2 Gen 1x2 وUSB 3.2 Gen 2x1 وهما يقدمان معدلاً يصل إلى 10 جيجابت في الثانية، بينما الجيل الرابع USB 3.2 Gen 2x2 فيقدم ضعف المعدل 20 جيجابت في الثانية.

أما على مستوى قدرات الشحن، فإن جيل USB-C يقدم قدرات فائقة تصل إلى 240 واط، ما يجعلها مناسبة لشحن أجهزة الحواسيب الشخصية، وبعض أجهزة الطباعة، ومختلف أنواع الهواتف والإكسسوارات مثل السماعات اللاسلكية، وذلك يتفوق على جيل USB 2.0 والذي يصل أقصى معدل شحن له إلى 2.5 واط، بينما USB 3.0 يصل معدله الأقصى إلى 4.5 واط.

كيف تستفيد هواتف آيفون 15 من منفذ USB-C؟

تحوّل هواتف أبل إلى استخدام منفذ USB-C لم يأتِ جرّاء رغبة من الشركة لتطوير تجربة مستخدميها، وإنما انصياعاً لقرار الاتحاد الأوروبي بضرورة تحول جميع الإلكترونيات في الدول الأوروبية لاستخدام USB-C كمنفذ موحد للشحن ونقل البيانات، إلا أن القرار جاء في مصلحة المستخدم.

مستخدمو هواتف آيفون 15 سيحصلون داخل علبة الهواتف على كابل USB-C، والذي يتيح لهم شحن هواتفهم ونقل البيانات، ولكن سيكون عليهم شراء محوّل (رأس شاحن) بشكل منفصل من أبل، لأنه غير متوفر داخل العلبة.

على الرغم من أنها غيرت المنفذ في جميع الإصدارات الجديدة، ولكن أبل ميزت هواتف آيفون15 برو وآيفون15 برو ماكس في التقنية التي تتواجد وراء منفذ USB-C، فالهاتفان لديهما تقنية في قلب معالجهما الجديد A17 Pro مخصصة لتقديم سرعات USB 3.0، فهما يدعمان نقل البيانات بمعدل 10 جيجابت في الثانية، ولكن كي يستمتع مستخدموهما بتلك السرعة، يجب عليهم شراء سلك منفصل يدعم تقنية USB-C، والذي يبدأ سعره من 19دولاراً، فالسلك المتواجد داخل العلبة يدعم الجيل السابق USB 2.0، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة أبل.

وكي يستمتع مستخدمو الإصدارات "البرو" من آيفون15 بسرعة الشحن 20 واط، سيكون عليهم شراء محوّل منفصل، كالذي يتوفر مع أجهزة حواسيب ماك الشخصية، والذي يبلغ سعره لدى أبل 19 دولاراً.

أما آيفون15 وآيفون15 بلس فسيأتيان بسرعات نقل البيانات والشحن القديمة الخاصة بجيل USB 2.0 والتي تنحصر عند 4.5 واط للشحن و480 ميجابت في الثانية لنقل البيانات.

منفذ USB-C (1).jpg