غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أردان: التطبيع مع السعودية سيحاصر الفلسطينيين وسيقلص تأثيرهم

جلعاد-أردان.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قال ممثل الاحتلال في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية سيحاصر الفلسطينيين، وسيقلص من تأثيرهم، وذلك في وقت هددت قوى اليمين الديني بالانسحاب من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن قدم "تنازلات" للفلسطينيين في إطار التطبيع.

وادعى أردان في مقابلة بثتها قناة "كان" التابعة لسلطة البث العبرية، أن توقيع اتفاق التطبيع مع السعودية سيسهم في "عزل الفلسطينيين وسيتركهم وحيدين".

وزعم أردان، أن هذا الذي يفسر محاولة السلطة الفلسطينية إفشال مسار التطبيع مع الرياض.

من ناحيته، أوضح وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، أن جملة المطالب التي قدمتها السلطة الفلسطينية للسعودية "لن تشكل عائقاً" أمام التوصل إلى اتفاق تطبيع.

وفي مقابلة مع قناة "كان"، نفى كوهين أن تكون السلطة الفلسطينية قد طالبت بتحويل جزء من مناطق "ج" في الضفة الغربية التي تحوز "إسرائيل" فيها الصلاحيات المدنية والأمنية إلى سيطرتها.

وشدد كوهين على أن وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، لم يكن ليتحدث عن التقدم في مسار التطبيع "لولا أن هذا الأمر بات في متناول اليد"، معتبراً أن تصريح بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" حول التقدم باتجاه اتفاق التطبيع، "يكتسب أهمية تاريخية".

وحسب وزير خارجية الاحتلال، فإن "إسرائيل" يمكنها الموافقة على الشروط التي وضعتها السعودية للتطبيع، مشدداً على أن اتفاق التطبيع سيسهم في تعزيز الأمن الإسرائيلي، ولن يمسّ بالتفوق الإسرائيلي العسكري.

وتوقع كوهين أن تنضم ست أو سبع دول عربية وإسلامية إلى مسار التطبيع بعد إعلان التطبيع بين "إسرائيل" والسعودية.