غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يبدأ بتقديم تسهيلات اقتصادية كبيرة للسلطة

حكومة الاحتلال
شمس نيوز - القدس المحتلة

قالت صحيفة عبرية إن حكومة الاحتلال بدأت بتقديم تسهيلات اقتصادية كبيرة للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن حكومة الاحتلال خفضت مؤخرا ضريبة الوقود التي كانت تجمعها من السلطة بنسبة 50%، فضلا عن اتخاذ إجراءات أخرى لتخفيف الوضع المالي في رام الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاحتلال قرر جمع نصف المبلغ فقط نسبة 1.5% بدلًا من 3% حسب الاتفاقية مع الاحتلال، وذلك سيوفر حوالي 80 مليون شيكل (20 مليون دولار) للسلطة على أساس سنوي.

وبحسب الصحيفة، فإن الامتيازات والتسهيلات الاقتصادية الإضافية التي قدمتها حكومة الاحتلال لصالح السلطة منذ بداية العام الجاري 2023 وصلت إلى 270 مليون شيكل.

وأضافت أن ذلك يمثل زيادة في مدفوعات الضرائب التي تجمع لصالح السلطة، بما يصل إلى 730 مليون شيكل شهريًا في المتوسط، مقارنةً بحوالي نصف مليون شيكل قبل 3 سنوات.

ووفق الصحيفة العبرية، تم تحويل أموال للسلطة على أساس "الحسابات" في "زيادة الشفافية بدفع ضريبة القيمة المضافة" بالمجمل، وهي ميزانية إضافية تصل إلى 350 مليون شيكل، تحولها حكومة الاحتلال، لصالح السلطة، منذ تشكيل الحكومة اليمينية الحالية.

وتحدثت الصحيفة أنه كجزء من الجهود المبذولة لتعزيز التطبيع مع المملكة العربية السعودية، مارست الولايات المتحدة ضغوطًا هائلة على حكومة الاحتلال لحملها على اتخاذ "خطوات نحو دعم السلطة"، والتي تشمل السماح للرياض بإرسال أموال إلى رام الله.