غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مركز حقوقي: سياسات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين انتهاك للمواثيق الحقوقية والإنسانية

بن غفير في زيارته لأحد السجون مطلعا على إجراءات القمع بحق الأسرى.jpg
شمس نيوز - غزة

حذر مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق في فلسطين، صباح اليوم الأحد، من التشديد الذي تمارسه إدارة سجون الاحتلال على الأسرى والمعتقلين، والتعنت في السياسة العنصرية والتضييق عليهم.

وكانت قوات القمع التابعة لإدارة السجن صباح الأحد اقتحمت قسم "5" من سجن ريمون، واعتدت على المعتقلين والتنكيل بهم ونقلهم تعسفياً إلى سجن نفحة، وإغلاق قسم "2،3،7،8"، ضمن سياسة بن غفير بالتضييق على الأسرى والمعتقلين.

وقال المركز في بيان صحفي، إن "سياسة الاحتلال الجديدة بالتضييق على الأسرى والمعتقلين في السجون تُنذر بخطر حقيقي تجاههم وحرمان من حقوقهم، الأمر الذي يؤدي إلى مفاقمة أوضاعهم الإنسانية وظروفهم المعيشية التي تخالف القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، ومن شأنه المساس بحياتهم وكرامتهم الانسانية بشكل مباشر".

وأضاف أن "إدارة سجون الاحتلال تحتجز ما يقارب "5200" معتقل في سجونها، من بينهم "36" سيدة و"170" طفلاً، وقرابة "1264" معتقلاًَ إدارياً، و"500" مريض، جميعهم تمارس بحقهم انتهاكات مخالفة للمواثيق والمعاهدات الحقوقية والإنسانية، خاصة "القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية جنيف الرابعة، التي ترفض سلطات الاحتلال العنصري تطبيقها على المعتقلين الفلسطينيين، وتخالفها بشكل واضح خلال معاملتها اللاإنسانية مع المعتقلين في سجونها".

وطالب الجهات الدولية بما فيها الصليب الأحمر والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالتدخل العاجل لوقف ممارسات الاحتلال العنصرية بحقهم، وتوفير كامل الحماية اللازمة لهم، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياستها العنصرية، والعمل للإفراج عن كافة المعتقلين من المرضى والنساء والأطفال.