غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لماذا ترتفع قيمة الدولار في جميع أنحاء العالم؟

سعر الدولار اليوم مقابل الشيكل.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

يواصل الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء الارتفاع في التداولات الصباحية إذ وصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم نحو 3.86 شيكل.

ووفقًا لصحيفة "جلوبس" فإن ارتفاع الدولار يُسعد المصدرين المحليين، لكنه يضر بجيوب غالبية الجمهور في "إسرائيل"، لأنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات والسلع المستوردة، ورحلات الطيران والإجازات في الخارج، وأسعار الوقود.

وذكرت الصحيفة بأن ارتفاع الدولار يدفع بالشيكل للاتجاه إلى الضعف، فمنذ بداية العام انخفض بنسبة تزيد عن 9٪. واقترب سعر الشيكل يوم الثلاثاء من أدنى مستوى له منذ سبتمبر عندما وصل إلى 3.86 شيكل مقابل الدولار، إن استمرار ضعف الشيكل، لأسباب محلية أو لعوامل عالمية، سيؤدي إلى تجدد ارتفاع الأسعار في "إسرائيل".

من ناحية أخرى، تؤكد الصحيفة أن الدولار يقوى ليس فقط مقابل الشيكل بل أمام العملات الأخرى.

وفي السياق ذاته فإن كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي الاسرائيلي رونان مناحيم قال: "إن الشيكل لا يزال في بيئة تعمل ضده تشمل، قضايا التشريع القانوني والخوف من الأزمة الدستورية والتصعيد الأمني ​​والبيئة السياسية". وعلى الرغم من ضعف العملات الأخرى مقابل الدولار في الآونة الأخيرة، يوضح مناحيم أن محور القصة هو الدولار وليس الشيكل.

وفي الزاوية المتفائلة، يشير مناحيم إلى أن الأحداث المفاجئة يمكن أن تغير الصورة، على سبيل المثال "اتفاقية تطبيع مع السعودية تحت مظلة أمريكية، ستعمل على تقوية الشيكل مقابل الدولار".

ولكن ليس فقط في إسرائيل، بل في العالم أيضًا، يرتفع الدولار. هناك عاملان رئيسيان يؤديان إلى ذلك: قوة الاقتصاد الأمريكي والسياسة المالية التي تخلق طلبا متزايدا على الدولار.

فلا يزال نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة قوياً (2.4% في الربع الثاني)، مقارنة بأماكن أخرى في العالم. ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن الزيادات في أسعار الفائدة قد تستمر.