غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هكذا حوَّل الاحتلال «حي الرمال» الراقي إلى "رمال ورماد".. أكثر من جريمة حرب في المكان!

حي الرمال وسط مدينة غزة
شمس نيوز - متابعة

 

لم يُبق الجيش الإسرائيلي حجراً على حجر في حي الرمال الراقي وسط مدينة غزة، وسواه بالأرض، إذ شنت طائرات الحربية من مختلف الطرازات والأنواع غارات لم يشهد لها مثيل، ما ادى الى تدمير الحي الأرقى في القطاع.

وشنت طائرات إسرائيلية غارات مكثفة على الحي، وهدم المنازل على رؤوس ساكنيها، دون سابق انذار، مخلفاً الكثير من الضحايا والجرحى والدم والألم، ومشاهد غير مسبوقة من الدمار، ضمن سياسية انتقامية تطول تقريباً كل جزء في القطاع.

وعلى الرغم من القصف الذي تهدف اسرائيل من ورائه لتأليب الجبهة الداخلية تجاه المقاومة، إلا أنَّ ذلك لا يبدو ناجعاً، إذ ان الناس يدركون الهدف الذي تريده إسرائيل، لذلك تجدهم يهتفون للمقاومة، ويعزون انفسهم ان هذه الحجارة يمكن ان تعوض، وان يتم ترميم الحي الذي ترعرعوا فيه.

وذكر مراقبون وحقوقيون أنَّ ما تعرض له حي الرمال انما يقع في دائرة جرائم الحرب الدولية، كون الاحتلال مسح الحي عبر سياسة الارض المحروقة التي  اتت على الأخضر واليابس، مع دعواتهم الى فضح اسرائيل عالمياً ازاء جرائمها المستمرة في القطاع.

وإذا كان يمكن وصف الطريقة التي يعمل بها «جيش الاحتلال» في غزة، فإنها تشبه إلى حد كبير سياسة «الأرض المحروقة» تمهيداً للاجتياح البري الوشيك، وهي سياسة متصاعدة ورفعت عدد الضحايا في قطاع غزة حتى صباح اليوم اليوم الأربعاء إلى 922، وإصابة 4650 مواطناً بجروح متفاوتة، بينهم مئات الأطفال والسيدات.

وحسب أرقام فلسطينية رسمية، قتل العدو 17 عائلة بالكامل في القصف الذي كان يستهدف أبراجاً وعمارات وشققاً سكنية وأحياء كاملة ولا يزال متواصلاً.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، الثلاثاء، أن أكثر من 187518 شخصاً في قطاع غزة نزحوا من منازلهم في قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال المتواصل منذ أربعة أيام، والعدد مرشح للارتفاع.

واضطرت عائلات إلى مغادرة منازلها قبل القصف وتحته وبعده، ولم يجدوا إلا مدارس «أونروا» التي تحولت إلى مراكز إيواء، واختنقت بالعائلات التي لم يعد كثير منها يجد مكاناً له هناك.

وأكدت «أونروا» تزايد أعداد النازحين الباحثين عن مأوى في مدارسها، مع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة. وتعاني مدارس «أونروا»، إضافة إلى الاكتظاظ، من محدودية توافر المياه الصالحة للشرب، ناهيك عن أنها مدارس ليست مخصصة ملاجئ طوارئ.

وأكدت «الأونروا» بذل كل جهد ممكن لتوفير الخدمات الأساسية للنازحين داخلياً، وأنها بالتنسيق مع برنامج الأغذية العالمي، وزعت الخبز على النازحين في الملاجئ.

وتقدم «أونروا» وجبة غذاء واحدة ومياهاً للنازحين ومواد طبية ودعماً نفسياً، لكن استمرار ذلك محل شك، بعدما فرض العدو حصاراً شاملاً على قطاع غزة يتضمن إغلاق المعابر كافة، وقطع الإمدادات الكهربائية والمياه والغذاء والطاقة عن القطاع.

وتم الثلاثاء إخلاء مقر المفوض العام لـ«الأونروا» في غزة وإيقاف العمل فيه بشكل كامل، بسبب تضرره جراء العدوان على غزة.

حي الرمال.jpeg
حي الرمال 2.jpeg
حي الرمال (12).jpeg
حي الرمال (11).jpeg
حي الرمال (10).jpeg
حي الرمال (9).jpeg
حي الرمال (8).jpeg
حي الرمال (7).jpeg
حي الرمال (6).jpeg
حي الرمال (5).jpeg
حي الرمال (4).jpeg
حي الرمال (3).jpeg
حي الرمال (2).jpeg
حي الرمال (1).jpeg