غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سيناتور أمريكي يدعو لوضع شروط على المساعدات الأميركية لـ"إسرائيل"

السيناتور الأميركي بيرني ساندرز.jfif
شمس نيوز - متابعة

دعا السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، أمس السبت، حكومة بلاده إلى وضع شروط على المساعدات التي تقدمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي تتعلق بسلوكها السياسي والعسكري اتجاه الفلسطينيين.

وأضاف ساندرز في بيان، على موقعه الإلكتروني، أن "الحكومة الإسرائيلية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو لا يحق لها شن حرب شاملة ضد الشعب الفلسطيني" معتبراً ذلك "أمراً غير مقبول أخلاقياً وينتهك القانون الدولي".

وقال ساندرز "إن تهجير 1,6 مليون إنسان من منازلهم، وقطع الغذاء والماء والإمدادات الطبية والوقود، وقتل نحو 12 ألف فلسطيني، نصفهم تقريباً من الأطفال، يشكل انتهاكاً لكل قواعد الآداب الإنسانية ويجب أن يتوقف".

وأوضح أن "الولايات المتحدة تقدم مساعدات بقيمة 3.8 مليار دولار سنويًا لإسرائيل، وتريد إدارة بايدن 14.3 مليار دولار إضافية. يجب على حكومة نتنياهو، أو حكومة إسرائيلية جديدة كما نأمل، أن تفهم أنه لن يأتي قرش واحد إلى "إسرائيل" من الولايات المتحدة ما لم يحدث تغيير جوهري في مواقفها العسكرية والسياسية".

وختم البيان بمجموعة من الشروط الأخرى التي قال ساندرز أنه يجب فرضها على أي مساعدة لـ"إسرائيل" وهي:

- وضع حد للقصف العشوائي الذي أودى بحياة آلاف المدنيين ووقف العمليات العسكرية لفترة طويلة حتى يتسنى وصول مساعدات إنسانية ضخمة إلى المنطقة.

- من حق سكان غزة النازحين العودة إلى منازلهم.

- عدم إعادة احتلال غزة لفترة طويلة أو فرض حصار عليها.

- وضع حد لعنف المستوطنين في الضفة الغربية وتجميد التوسع الاستيطاني.

- الالتزام بمحادثات سلام واسعة النطاق من أجل حل الدولتين في أعقاب الحرب.