غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاتحاد الأوروبي يعد باستخدام الهدنة لزيادة المساعدات لغزة

معبر رفح مساعدات انسانية قوافل المساعدات.jpg
شمس نيوز - متابعة

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إن المفوضية ستبذل جهودها لاستخدام الهدنة المرتقب تطبيقها من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضافت رئيسة المفوضية "ممتنة جدا للذين عملوا بلا كلل عبر القنوات الدبلوماسية للتوسط في اتفاق الهدنة".

وكانت وزارة الخارجية القطرية أعلنت، صباح اليوم الأربعاء (22 نوفمبر 2023) عن نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين "إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأوضحت الخارجية القطرية في بيان لها أن جهود الوساطة أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية ستستمر مدة 4 أيام قابلة للتمديد على أن يتم الإعلان عن توقيت بدايتها خلال 24 ساعة،

وقالت: "إن الاتفاق يشمل تبادل 50 امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج إسرائيل عن نساء وأطفال فلسطينيين"، مع الإشارة إلى أنه ستتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأضافت الخارجية القطرية أن الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية.

وشددت دولة قطر على أن تواصل مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين.

وفي السياق ذاته أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن اتفاق الهدنة الإنسانية -وقف إطلاق النار المؤقت- يهدف إلى تعزيز صمود أبناء شعبنا، قائلة: "إن صمود الشعب الفلسطيني في غزة وتمكسه بأرضه في مواجهة المجازر التي يرتكبها العدو، والبطولات التي يسطرها المقاومون بميدان التصدي للعدوان، هي التي أجبرت العدو على الرضوخ لإجراء صفقة تبادل".