غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إضراب عالمي شامل دعما لفلسطين ومن أجل وقف الحرب على غزة

شمس نيوز -

شهدت المدن الفلسطينية في المحافظات الشمالية إضرابًا واسعًا اليوم الإثنين، حيث أغلقت الجامعات والمصارف والمدارس.

وشمل الإضراب المواصلات العامة في المحافظات الشمالية وخلت الشوارع من المركبات والمارة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة الفلسطينيين إلى"الخروج للشوارع وساحات المدن والقرى والمخيمات للتعبير عن وحدة الدم والمصير، وانتصارا للأبرياء العزل".

على الصعيد الشعبي والسياسي، ظهر تضامن واسع مع غزة والقرى الجنوبية الحدودية في لبنان، حيث تم إغلاق مختلف الدوائر الرسمية والقطاعات، بما في ذلك المدارس والمصارف.

 

إضراب شامل يشل مفاصل الحياة في عدد من الدول تضامنا مع قطاع غزة

بدأ صباح اليوم الإثنين، إضراب شامل في العديد من دول العالم، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وذلك بعد دخول الحرب الدموية التي يخوضها الاحتلال "الإسرائيلي" ضد القطاع المحاصر يومها الـ 66، والتي تسببت في مقتل حوالي أكثرمن 18 ألف فلسطيني، نحو 70 في المئة منهم نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة في غزة.

وانتشرت دعوات للإضراب من قبل أحزاب وفعاليات عربية وإسلامية، وتفاعل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مع هذه الدعوات، واحتل وسم "إضراب من أجل غزة Strikeforgaza" قائمة الأوسمة الأكثر انتشارا عالميا. وجاء ذلك، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وشاركت العديد من الدول العربية في الإضراب الشامل تضامنا مع قطاع غزة.

عمّ الإضراب الشامل الأراضي الفلسطينية، وذلك تنديدا بالحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة والاعتداءات المتواصلة على الضفة الغربية لليوم الـ66 على التوالي.

ويأتي هذا الإضراب الذي شل جميع مناحي الحياة من مؤسسات حكومية وخاصة وحركة المواصلات والمدارس والجامعات والمتاجر،  للمطالبة بوقف القصف "الإسرائيلي" على منازل المدنيين في قطاع غزة.

 

لبنان

وعم الإضراب الشامل اليوم الأراضي اللبنانية، حيث شل جميع مرافق الحياة من مؤسسات حكومية ومدارس وشركات.

وهذا الإضراب جاء تنفيذا لقرار مجلس الوزراء اللبناني الذي أعلن اليوم الإضراب الشامل تضامنا مع غزة.

وكان رئيس مجلس الوزراء اللبناني قد أعلن الأحد، مشاركة البلاد في الإضراب العالمي الشامل الداعم لفلسطين وأهل غزة، داعيا إلى إقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة في البلاد.

 

مصر

كما تفاعل الشعب المصري بقوة مع الإضراب الشامل تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني،  وانتشرت صور عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي تظهر المتاجر المغلقة والشوارع الخالية من السيارات والمواطنين.

 

الأردن

وأظهرت صور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة الأردنيين الفاعلة في الإضراب الشامل، ما شل حركة عجلة الحياة الاقتصادية والاجتماعية فيها أسوة بباقي الدول المشاركة.

ومن جهة أخرى، اقترحت الحكومة الأردنية على شعبها تخصيص يوم عمل لدعم غزة بدلا من الإضراب.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء الأردني مهند المبيضين، أن الإضراب الجماهيري العام في الدول العربية للتضامن مع غزة يهدف لدفع حكومات هذه الدول لأخذ موقف أكثر حسما في تضامنها مع القطاع.

وأشار إلى أن موقف الأردن واضح وحاسم منذ البداية، ربما يكون متقدما أو يسير  في خط مواز مع الموقف الشعبي"، داعيا القطاعات التجارية إلى الالتزام بأعمالها.

 

موريتانيا تستجيب للدعوة

استجابت موريتانيا للدعوة إلى الإضراب العالمي، تنديدا بالحملة العسكرية التى يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة المحاصر.

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا، أعلنت  تعليق الدراسة بشكل كامل اليوم الإثنين.

وجددت الاتحادات النقابية فى موريتانيا فى بيان نشر اليوم الإثنين، تضامنها مع العمال الفلسطينيين، داعية العمال الموريتانيين في كافة القطاعات العمومية والخاصة إلى تلبية نداء الإضراب العالمي اليوم نصرة للقضية الفلسطينية.

 

تركيا

أغلقت العديد من المحال التجارية والأسواق والمطاعم في بعض الولايات التركية، استجابة لدعوات الإضراب للتضامن مع قطاع غزة، كما أعلنت عدة مدارس خاصة ومعاهد تعليمية، تعليق دوامها اليوم، تنديدا بالمجازر "الإسرائيلية" في قطاع غزة.

كما شهدت عدة دول أخرى من بينها المغرب وتونس وقطر والعراق، ودول أوروبية، مشاركات فردية في الإضراب من قبل بعض النشطاء، وأصحاب الشركات الخاصة، والمحال التجارية، التي أعلنت عن إغلاق أبوابها وتعليق خدماتها لهذا اليوم تضامنا مع غزة.

 

للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

وفي هذا الإطار، دعا الدكتور علي القرة داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عبر منصة "إكس" للمشاركة الواسعة في الإضراب، مؤكدا أن الأحداث الراهنة في قطاع غزة تستدعي منا جميعا التضامن والتكاتف، وتجمعنا على دعم القضية الفلسطينية، ووقف الحرب الظالمة عليها.

وأشار إلى أن "الدعوة التي أطلقها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لإضراب عالمي شامل تعكس الوعي الشامل بأهمية المشاركة في هذه القضية، وتحمل رسالة قوية إلى العالم بأسره".

وتابع: "فلإضراب ليس مجرد وقفة احتجاجية، بل هو أداة فعالة للضغط السلمي والشرعي على القوى المعنية لوقف الظلم والاضطهاد. وبالنظر إلى الفشل الدولي في وقف الحرب على غزة، يبقى الإضراب خياراً مهماً للتعبير عن الرفض والاحتجاج".

وأوضح: "الإضراب والاستجابة له تعني أن المسلمين يمتلكون الإمكانيات والوسائل اللازمة للتأثير على الرأي العام، ويمكنهم إيجاد إستراتيجيات إعلامية فعالة لجذب الانتباه والمشاركة في الإضراب الشامل. ومن خلال توجيه الدعوة للمشاركة ونقل الرسالة بوضوح وشفافية، يمكن للمسلمين أن يلعبوا دوراً كبيراً في نجاح هذه الحملة".

وختم بالقول: "أهيب بالجميع للمشاركة الفعالة في الإضراب الشامل غداً، ولنقف جميعاً صفاً واحداً في وجه الظلم والاضطهاد".